يشرع البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز"، اعتبارا من غد الثلاثاء، بتطبيق لائحته التنفيذية، والتي تنظم العلاقة المباشرة بين البرنامج والمستفيدين منه، وتعرف أطراف العلاقة وتحدد حقوقهم وواجباتهم.

وأقرت اللائحة تخفيض الإعانة بمقدار 200 ريال بصورة دائمة في كل مرة تتحقق فيها ثلاث حالات وهي، عدم تسجيل الحاصل على الإعانة الدخول إلى موقع حافز الإلكتروني مرّة واحدة كل سبعة أيام، وعدم حضوره المواعيد والمقابلات الشخصية دون عذر مقبول، وفي حال عدم حضوره أو عدم إكماله بنجاح دورة تأهيلية أو تدريبية.

ووضعت اللائحة، ثمانية أسباب يترتب عليها إيقاف صرف الإعانة المالية للمستفيدين بصورة نهائية، حيث جاء في مقدمة هذه الأسباب انتهاء مدة صرف الإعانة المالية المحددة بـ12 شهرا، وفي حال رفض المستفيد ثلاثة عروض مناسبة للعمل.

وبحسب تفاصيل اللائحة ، تقطع الإعانة في حال عدم التحاق المستفيد بأي دورة تأهيلية أو تدريبية، طلب البرنامج منه الالتحاق بها، أو عدم إتمامها بنجاح لأربع مرات متتالية أو متفرقة، أو تخلفه عن مواعيد المقابلات الشخصية.

وسيصبح من اقترب من عمر الـ35 سنة معرضا لقطع إعانته إن أصبح عمره 36 سنة، كذلك في حال تقديمه معلومات أو بيانات أو مستندات غير صحيحة، وفي حالة الوفاة لا قدر الله.

وورد في اللائحة، أنه في حال إيقاف صرف الإعانة المالية عن المستفيد لأسباب أخرى، فيحق له التقدّم بطلب جديد بعد زوال الحالة التي ترتب عليها إيقاف صرف الإعانة، ما لم يكن الإيقاف ناتجاً عن تقديم معلومات أو بيانات أو مستندات غير صحيحة.