علمت «الحياة» أن وزارة العدل أبلغت مكاتب المحاماة بإزالة اللوحات الإرشادية الخارجية لاسم المحامي المتضمنة خبراته العملية في مهلة زمنية حددت بـ 48 ساعة من موعد الإخطار.

وأوضحت «المصادر» أن الوزارة منحت مكاتب المحاماة مهلة زمنية مقدرة بـ 48 ساعة تبدأ من أمس، لإزالة اللوحات الخارجية والاكتفاء بلوحات أمام المكتب توضح اسم المحامي.

وبينت «المصادر » أن الوزارة تسعى إلى حظر بعض الوسائل الدعائية للمحامي والذي يسعى من خلالها لاكتساب الزبائن من طريق الدعاية وأساليبها .

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت الوزارة في وقت سابق أنها تدرس وضع آلية لمقاييس لوحات المحامين الإرشادية التي توضع على المبنى الخارجي والمكتب، وأنها باشرت بالاستفادة من خبرات مكاتب المحامين وأنظمة المحاماة خارج البلاد، وآلية تنظيم لوحات المحامين التي توضع خارج وداخل المباني، وتشمل مقاييس اللوحة، العرض، الطول، واللون، وترتيب وضع اللوحة خارج وداخل المبنى.

وكان الكثير من مكاتب المحــــامين في السعودية اتخذ طرقاً عدة، أبرزها وضع لوحات كبيرة وخارجية ويكتب عليها محامي «كان يعمل قاضياً»، أو يعمل «عضواً في هيئة التحقيق والادعاء العام».

يذكر أن وزارة العدل أكدت عدم تطبيق نتائج الدرس إلا بعد المراجعة والاستفادة من خبرات بعض الدول في هذا المجال، وأن اللوحات ينبغي أن تشمل اسم المحامي، ورقم التصريح، وهاتف المكتب، وساعات ومواعيد العمل، فيما تتجاوز اللوحات الحالية الموجودة على المباني الخارجية الحدود المتعارف عليها من حيث المواصفات.