قال مدير عام قناة العرب الإخبارية المزمع بدء بثها خلال العام الحالي الكاتب جمال خاشقجي إن الملوك والأمراء بدول الخليج لم يعدوا شعوبهم يوماً بديموقراطية كاملة، ولكنهم وعدوهم بحياة أفضل، وهذا ما على الملكيات العربية توفيره لشعوبها.

وأرجع عدم وصول الربيع العربي إلى الملكيات بدول الخليج وغيرها مثلما حدث لجمهوريات عدة كمصر وتونس واليمن إلى الأداء الاقتصادي الأكثر حيوية وتنوعا بدول الخليج حتى أصبحت الأكبر اقتصاداً ورخاء في كل العالم العربي على رغم وجوه التقصير والأخطاء.

كما أشار إلى سبب آخر عده السبب الحقيقي لعدم تأثرها بالربيع العربي وهو طبيعة العقد الاجتماعي الواضح بين الحاكم والمحكوم في الملكيات العربية خصوصاً في دول الخليج، والتي تعاقدت مع مواطنيها على أساس أنها علاقة بين أسرة مالكة وشعب، لم تعده يوماً بحق انتخاب الحاكم ولا حتى رئيس الوزراء، فهي علاقة لا تقوم على الغش والخداع مثلما حدث في الجمهوريات التي تأسست على وعد حق الشعب في اختيار حاكمه، ثم تحولت إلى جمهوريات ملكية، كسوريا بشار ومصر جمال مبارك وليبيا سيف القذافي.

وأوضح عبر مقاله بصحيفة الحياة أنه حيثما وُجدت في العقد الاجتماعي بين الحاكم والمحكوم إشارة إلى الديمقراطية والمشاركة في الحكم مثل البحرين والكويت، فسوف تتحرك النخب المثقفة والمنتخبة مطالبة بتحسين شروط العقد وتثور وتغضب عندما تشعر بالغبن عندما يخلّ طرف بشروط التعاقد.