close menu

صحيفة: السعودية تريد شراء مزيد من الدبابات من المانيا

صحيفة: السعودية تريد شراء مزيد من الدبابات من المانيا
المصدر:
رويترز

ذكرت صحيفة فيلت ام زونتاج الالمانية يوم الاحد أن السعودية تريد شراء ما بين 600 و800 دبابة من طراز ليوبارد من ألمانيا وهو ما يزيد مرتين على الأقل عن الرقم الذي كان متوقعا سابقا.

وأضافت الصحيفة في تقرير أرسل إلى رويترز قبل نشره أن صفقة لشراء نحو 300 دبابة على وشك التوقيع.

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من وجود معارضة للصفقة في المستشارية ووزارتي الخارجية والدفاع بألمانيا فإنه يوجد تأييد لها داخل وزارة الاقتصاد.

وأضافت أن "الطلبية السعودية قد تضمن مستقبل شركتي كروس - مافي فيجمان وراينميتال اللتين تحتاجان بشكل ملح لأسواق جديدة بسبب إعادة هيكلة الجيش الألماني".

وامتنعت متحدثة باسم الحكومة الألمانية عن التعليق.

ونفت ألمانيا في العام الماضي تقارير قالت إنها وافقت على تصدير 270 دبابة ليوبارد للسعودية. ولا يمكن الاعتراف رسميا بصادرات العتاد العسكري لأنها سرية ويعاقب من يكشف عنها بالغرامة أو السجن.

وزاد نواب المعارضة من الضغط على حكومة المستشارة أنجيلا ميركل بعد تقارير قالت إنها أبرمت صفقة سرية لبيع دبابات قائلة إنها تتنافى مع الخطوط الرئيسية لتصدير المعدات العسكرية بألمانيا.

وتصدير السلاح قضية حساسة في ألمانيا في ضوء ماضيها النازي بالإضافة إلى الدور الذي لعبته شركات صناعة السلاح مثل كروب في تغذية الحروب التي جرت في القرنين 19 و20 بتصدير السلاح لأطراف الصراعات.

وامتنعت ألمانيا عن تصدير الأسلحة الثقيلة لدول الخليج في الماضي في ضوء علاقتها الوثيقة مع إسرائيل وفي الآونة الأخيرة بسبب ما يسمى بالربيع العربي.

ونقلت فيلت ام زونتاج عن مصادر صناعية قولها إن السعودية تريد التوقيع على الصفقة بحلول 20 يوليو تموز مع بداية شهر رمضان.

وقالت الصحيفة إن شركة جنرال ديناميك/سانتا باربره الإسبانية ستنتج الدبابات بموجب ترخيص من الشركات الألمانية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات