close menu

مسؤولو الصحة.. توظيف وصرف بدل

مسؤولو الصحة.. توظيف وصرف بدل
المصدر:
الوطن السعودية

كشف مدير عام مكافحة العدوى بوزارة الصحة عبد الله مفرح عسيري لـ "الوطن" عن مقترح جديد، قدمته اللجنة الفنية في الوزارة، يتضمن التوصية بإقرار نموذج جديد يسمى "نموذج استحقاق"، لمنح الممارسين الصحيين بدل العدوى. وقال إن هذا النموذج لا يتم اعتماده إلا بعد موافقة المدير المباشر للممارس الصحي في المستشفى أو القطاع الصحي، ويجدد سنويا عبر تعبئة الموظف هذا النموذج، ومن ثم اعتماده من قبل المدير المباشر، ليتم بعد ذلك رفعه إلى إدارة شؤون الموظفين في الشؤون الصحية التابع لها الموظف في منطقته، ومن ثم إلى وزارة الصحة.
وأكد عسيري أن هذا المقترح "نموذج استحقاق" يهدف إلى التأكد ممن يستحقون صرف بدل العدوى من الممارسين الصحيين عن طريق رؤسائهم المباشرين في المنشآت الصحية، لافتا إلى أنه وفي ظل استحداث أقسام العدوى في معظم المنشآت التابعة لوزارة الصحة، وضعت اللجنة الفنية في الوزارة هذا المقترح، لأن المحك الحقيقي لصرف هذا البدل يتمثل في الكيفية التي يتم من خلالها التأكد من الممارسين الصحيين المستحقين للبدل، ولا يتم تحديد ذلك إلا من خلال هذا المقترح. 
وأشار إلى أنه في حال تطبيق "نموذج استحقاق"، فسيتم صرف بدل العدوى للممارسين الصحيين نتيجة طبيعة عملهم الذي يجعلهم عرضة للعدوى الحقيقية عن طريق الاتصال بالمرضى في كافة المنشآت الصحية. وأوضح عسيري أن بدل العدوى ما زال يصرف للموظفين السابقين، وهو مبلغ 750 ريالا شهريا، وأن اللجنة الفنية رفعت بإضافة فئات جديدة من الممارسين الصحيين لوزارة الخدمة المدنية، بعد أن رأت استحقاقهم للبدل، وذلك في الأقسام الحرجة بطوارئ المستشفيات، وممرضي العناية المركزة، وموظفي الغسيل الكلوي وفنيي العمليات. وذكر أنه ضمن التعديلات التي رفعتها اللجنة الفنية بوزارة الصحة للخدمة المدينة إلغاء شرط "الملاك"، وهو أن طلب صرف البدل يكون حسب طبيعة العمل وليس المكان، موضحا أن شرط "الملاك" الذي كان معتمدا سابقا يعني أن يمنح الموظف بدل العدوى في المستشفى أو المركز الذي صدر عليه قرار تعيينه، مشددا على أن التمريض وفنيي الأسنان والتعقيم هم خط الدفاع الأول في المستشفيات، ولابد أن يكونوا ضمن الممارسين الصحيين الذين يستحقون بدل العدوى.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات