close menu

طالب سعودي يحقق بطولة أمريكا في الرياضيات.. وأخته تحظى بتكريم أوباما وبوش

طالب سعودي يحقق بطولة أمريكا في الرياضيات.. وأخته تحظى بتكريم أوباما وبوش
المصدر:
المدينة

حقق طالب سعودي عمره 12 عامًا بطولة أمريكا في الرياضيات بعد أن تمكن من حل 20 ألف مسألة رياضية في 33 ساعة، فقد تفوق الطالب باسل راجح الجهني الذى يدرس في المرحلة المتوسطة في إحدى مدارس ولاية فلوريدا الأمريكية، على من هم أكبر منه سنا وتجربة بإحرازه المرتبة الأولى في الرياضيات على مستوى الولايات المتحدة في المسابقة السنوية التي انتهت الاثنين الماضي.
شملت المسابقة الآلاف من الطلاب النجباء في طول وعرض الولايات المتحدة تأهل منهم 32 طالبًا من مختلف المراحل والأعمار إلى المسابقة النهائية التي جرت الاثنين الماضي في نيويورك وحقق فيها باسل المرتبة الأولى وجائزة مالية مقدارها 25 ألف دولار . وسلطت بعض وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على الطالب النجيب من خلال لقاءات معه في قناة إي بي سي، وقناة وورد تي في فلوريدا، بالإضافة إلى موضوع متكامل عن باسل ومسيرته الدراسية في جريدة بنسا كولا.
وباسل الذي ولد على أرض المملكة، عاش مع والده راجح الجهني الذى يعمل في سفارة المملكة في واشنطن لبضع سنوات في أمريكا، وهو من عائلة تتمع بالذكاء فقد سبقته أخته يارا في التفوق العلمي بإحرازها الدرجات العليا في التحصيل العلمي لعدة سنوات على مستوى أمريكا استحقت عليها شهادات الشكر والتقدير من الرئيس الأمريكي أوباما، ومن سلفه الرئيس جورج دبليو بوش (بوش الابن)، ومن حاكم ولاية فلوريدا وجهات علمية وأكاديمية أخرى، وقد أتاح لها هذا التفوق دراسة مواد جامعية أثناء دراستها الثانوية التي ستنتهي العام المقبل مما سيساعدها على اختصار زمن دراستها الجامعية إلى 4 سنوات في مجال المخ والأعصاب.
وفي الوقت الذي تسعد فيه أم يارا لإكمال دراستها الجامعية بنيل البكالوريوس على حسابها الخاص مثلما هو حال ولديها بعد توقفت لمدة عامين، فإن الأب ليس ببعيد عن هذه المنظومة الجميلة فهو الآخر يحضر لشهادة الدكتوراه، أما باسل فلم يحدد بعد طريقه العلمي في الدراسة الجامعية.
من جهته، توجه راجح الجهني (والد يارا وباسل)، بالشكر لله سبحانه وتعالى على ما أعطاه لابنيه من ذكاء وقدرات علمية ساعدتهما على التفوق التعليمي، وقال: ظهرت علامات التفوق لدى يارا وباسل في سن مبكر من خلال المواد الدراسية والتقارير التي كانت تأتي من المدارس التي أولتهما رعاية خاصة.
وتمنى الجهني أن يكون لابنيه رعاية من قبل الدولة ممثلة في وزارة التعليم العالي وسفارة المملكة في واشنطن باعتبارهما موهبتين علميتين عاليتي الذكاء يمكن الاستفادة منهما في المستقبل.
من جانبه، أشاد الأمريكي بوند معلم باسل، بذكائه وتميزه في الرياضيات والمسائل الحسابية، وأضاف: «أذهلتني حدة الذكاء لديه، وعملت على تشجيعه وتحفيزه لإظهار تفوقه العلمي، وهو بلا شك موهبة علمية تحتاج إلى رعاية واهتمام كبيرين، وينتظره مستقبل علمي باهر إذا واصل مشواره العلمي بهذه الهمة».
على صعيد متصل، احتفلت فرقة «مايند بيه يفر» الموسيقية ـ أحدى أبرز الفرق في أمريكا ـ بباسل، وذلك بتقديمه في إحدى حفلاتها والاحتفاء به وسط حضور جماهيري شاطر الفرقة الاحتفاء بالطفل السعودي العبقري.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات