close menu

طارق الزهراني: مافيا وعصابات منظمة للاتجار بالعمالة المنزلية في السعودية

طارق الزهراني: مافيا وعصابات منظمة للاتجار بالعمالة المنزلية في السعودية
المصدر:
الشرق الاوسط

كشف مركز رعاية شؤون الخادمات في العاصمة السعودية الرياض، عن وجود مافيا وعصابات منظمة للاتجار بالعمالة المنزلية، مبينا أن أكثر من 24 ألف خادمة تم تحويلهن من مطار الملك خالد الدولي إلى المركز من بداية العام الجاري وحتى 19 شعبان الحالي، فيما وصلت البلاغات المقدمة من الأفراد بشأن فرار الخادمات في الفترة ذاتها 11195 بلاغا عن خادمات هاربات، بواقع أكثر من 46 في المائة عن العام السابق. وكشفت إحصائية حديثة أصدرها المركز تصدر الجنسية الإثيوبية النسبة العليا من البلاغات الفردية، بواقع 3379 حالة، تليها الجنسية الإندونيسية بواقع 2985 ألف بلاغ، فالجنسية السريلانكية بواقع 1940 ألف بلاغ، ثم الجنسية الكينية بعدد 1030 بلاغا، فيما بلغ عدد البلاغات عن الخادمات الفلبينيات 987 بلاغا، وكان لافتا وجود جنسيات غير معتاد ذكرها بوسائل الإعلام، كجزر القمر وغانا والسنغال.

حوار طارق الزهراني، مدير مركز رعاية شؤون الخادمات الذي شمل عددا من النسب والأرقام حول قضايا الخادمات المنزليات في السعودية، بين أن العصابات العاملة في هذا المجال يتركز عملها في محطة النقل الجماعي ومطار الملك خالد الدولي ومركز رعاية شؤون الخادمات في الرياض، وأن عددا من الخادمات أودعن مصحات نفسية بعد ثبوت اضطرابهن عقليا.

فإلى الحوار:

* بداية.. ما المسؤوليات المنوطة بمركز رعاية شؤون الخادمات وصلاحياته؟

- يتبع مركز رعاية شؤون الخادمات وزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع عدد من الجهات المساندة، كشرطة منطقة الرياض ممثلة بالمركز الأمني, وجوازات منطقة الرياض ممثلة بمكتب الجوازات التنسيقي, وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة بعضو هيئة.

* ما طريقة العمل في المركز؟

- يقوم العمل على نوعين من الخادمات، خادمات رافضات للعمل, وخادمات محالات من مطار الملك خالد الدولي. العاملات المحالات من أقسام الشرط أو رافضات العمل، يتم التعامل معهن على جزأين، الأول من تتم إحالتهن من قبل السفارات، واللاتي يلجأن إلى سفارات بلادهن بعد الهروب، فلا بد من حضورها إلى المركز لإنهاء إجراءات ترحيلها إلى موطنها, أما الجزء الآخر، وهن من يتم القبض عليهن من قبل الدوريات الأمنية أو الهيئة أو المواطنين المبلغين. وهناك إجراءات معينة لاستقبال هؤلاء الخادمات, فالمحالات من قبل السفارات لا بد من وجود معلومات واضحة من قبل الكفيل إن كانت تطالب بمبالغ مالية, وإن لم تستطع الاستدلال على منزل كفيلها أو ليس لديها أي عناوين أو أرقام اتصال فتتم استضافتها بالمركز لمدة 7 أيام - بحسب التعليمات - وبعدها يتم إصدار وثيقة سفر لها، ويتم ترحيلها من خلال سفارة بلدها. ومن تدعي على كفيلها بحقوق، فلا بد من تقديم معلومات وافية عن الكفيل للاتصال به من خلال المركز الأمني.

* ما إجراءات المركز الأمني في مثل هذه الحالات؟

- إذا أكملت الخادمة العقد، ففي هذه الحالة ليس للكفيل خيار سوى إنهاء إجراءاتها, وفي حال عدم إكمالها للعقد يحق للكفيل أن يتنازل بمحض إرادته ويقوم بمخالصة نهائية لإنهاء إجراءات تسفيرها, أو يلزم الخادمة بالعودة إلى العمل لديه وإكمال العقد، أو البحث عن كفيل آخر, وفي حالة عدم التوصل إلى أي تسوية بين الطرفين وبحضور السفارة ومندوب من قسم الشرطة تتم إحالتها إلى المحكمة بناء على طلب الكفيل ليبت القضاء بالأمر, بعد أن يحاول قسم الصلح الخيري حل النزاع وتقريب وجهات النظر, وفي حال تعقد الأمور تحول القضية إلى القاضي.

* إذن، ما طبيعة الأحكام التي يمكن أن تصدر في هذا الوضع؟

- ما يتم بعثه من قضايا إلى المحكمة، عادة تأتي في صالح المواطن، إما بإلزام الخادمة بدفع رسوم الاستقدام، أو البحث عن كفيل آخر، أو العودة مع الكفيل، وفي حال رفضها، تحول إلى السجن إلى أن تستجيب وتقبل بأحد الخيارات.

* ماذا عن الخادمات المحالات من مطار الملك خالد الدولي؟

- يعتبر المركز بمثابة نقطة عبور، أو حلقة وصل لاستضافة الخادمات المقبلات للعمل، حيث يستلمها الكفيل, فبمجرد نزولها إلى المطار تستكمل إجراءاتها, وفي حالة تأخر الكفيل لاستلامها، تتم إحالتها إلى المركز لاستضافتها, وتتم إجراءات محدودة كالاتصال بالكفيل، وتقديم خدمات اجتماعية لها في حال طالت مدة استضافتها.

* معظم الخادمات الهاربات لا تكترث لأوراقها الرسمية, فكيف يتم استخراج جواز سفر آخر بعد إكمالها عامين من العمل؟

- في السابق، لم يكن نظام البصمة مطبقا, وهو نظام جيد يساعد على ضبط العمالة الوافدة, بتسجيل كامل معلومات الكفيل, ليتم التواصل معه لمراجعة الأمر, لكن في حالة عدم تسجيل البصمة يصعب التعرف على كفيلها، وتصبح مجهولة الهوية لرفضها تقديم أي معلومات, ولا يبقى أمامنا أي خيار لينتهي الأمر بترحيلها إلى بلدها.

* إلى أي مدى تساعد سفارات الخادمات في مثل هذا الأمر؟

- لا نقول إن السفارات تساعدهن على الهرب, ولكن السفارات تحاول إرسال الخادمة إلى بلادها مباشرة، وعدم التعامل مع الكفيل, مما يثير إزعاج الكفلاء, ونحاول من خلال المركز التعامل بحياد.

* وماذا عن قضايا الهروب؟

- حاليا أغلب الخادمات عند دخولهن يقمن بإجراءات البصمة، مما يعرضهن في حالة هروبهن للمنع من العمل في السعودية لمدة خمسة أعوام.

* ولكن، ما فائدة البصمة أن تكون بعد وصول الخادمة إلى السعودية، على عكس ما هو معمول به دوليا، حيث تجرى هكذا إجراءات بالسفارات قبل القدوم؟

- أتفق معك في ذلك, ولكن لا أستطيع الإجابة على هذا السؤال، لكونه من صلاحيات وزارة الداخلية ممثلة بالجوازات, إلا أنه من المفترض تطبيق النظام العالمي في مثل هذه الحالات.

* ماذا عن الخادمات التي ترد إليكم من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

- تجري في بعض الأوقات مداهمات لأوكار, فيقبض على خادمات تتم إحالتهن إلى مراكز الشرط, وهي جهة إشرافية فقط.

* كم المعدل اليومي الذي يرد إليكم من الخادمات رافضات العمل؟

- في المتوسط، نستقبل ما بين 25 و35 يوميا, وأوقات أخرى نستقبل 45 خادمة.

* هل ربطتم نسبة ازدياد هروب الخادمات بمواسم محددة؟

- نعم، هناك مواسم تكثر فيها هروب الخادمات، كالصيف، وذلك لسفر العائلات، وموسم بعد الحج، وهو بنسبة أكبر من الصيف.

* ما عدد بلاغات الهروب التي تردكم؟

- خلال 8 أشهر، بلغنا أكثر من 11 ألف بلاغ هروب خادمات في مدينة الرياض, وعدد من بلغ عن هروب الإندونيسيات بلغ 2500 شخص، بينما بلغ للجنسية الإثيوبية 3379 بلاغا، والعمالة الكينية 1030 بلاغ فرار خادمة، بينما وصل عدد بلاغات هروب الخادمات الفلبينيات إلى 987 بلاغا، و1940 بلاغا للجنسية السريلانكية.

* ماذا عن العدد الذي يتم تحويله إليكم من قبل المطار؟

- يردنا يوميا بين 90 إلى 120 خادمة.

* هناك استياء وسط المواطنين جراء هروب العمالة المنزلية، فمن خلال خبرتكم المهنية، كيف تقيمون الأمر؟ وما أسبابه؟ وإلى أي مدى وصل حد المتاجرة بالتأشيرات؟

- أسباب هروب الخادمات متنوعة، هناك من تهرب لعدم التأقلم والغربة، مما يسبب لها صدمة حضارية، حيث إن مجملهن يأتين من بلدان فقيرة للغاية. الأمر الآخر بسبب مرض نفسي واختلال عقلي تعانيه الخادمة، يتم حجبه والغش فيه من قبل مكاتب الاستقدام.

* ما نسبة المختلات عقليا؟

- النسبة مرتفعة وسط الإثيوبيات، حيث تردنا باستمرار بلاغات عن خادمات مريضات نفسيا.

* وما هي تصرفاتهن؟

- حمل السلاح الأبيض, وإغلاق الباب على نفسها ومحاولة إيذاء من حولها، وخلع ملابسها، والتبول اللاإرادي.

* حسنا, في مثل هذه الحالات ما الإجراء المتبع؟

- نحن لا نستقبلها بتاتا في مركز رعاية شؤون الخادمات، منعا لأي حوادث قد تصدر منها أو حالات هيجان, كما أن المطار لا يمكن أن يستقبل أي مريضة نفسيا, كما أنه لا يمكن لها صعود الطائرة لما قد يسببه وجودها من إرباك أثناء الرحلة, لذلك، فالجهة الوحيدة التي قد تساعدنا في مثل هذا الأمر هي مجمع الأمل للصحة النفسية.

* كم عدد الحالات التي تصلكم من المصابات بأمراض نفسية أو اختلال عقلي؟

- لا أبالغ إذا قلت إنه يأتينا بصفة يومية خادمات مع كفلائهن يعانين الجنون أو الاختلال العقلي, وما بين ثلاث إلى أربع حالات, والمشكلة هذه ظهرت مع الجنسية الإثيوبية على وجه الخصوص.

* مجملا، ما أسباب هروب الخادمات؟

- يمكن إجمالها في الغربة, والأمراض النفسية أو العضوية, والرغبة في الحصول على دخل أكبر, حتى إن دخل بعضهن بلغ في شهر رمضان الماضي 6 آلاف ريال, ومرشح للارتفاع خلال أزمة الخادمات الحالية, بما في ذلك التجاء بعض الخادمات إلى الدعارة لتحصل من خلالها على مبالغ طائلة, إضافة إلى فقدان الرقابة الذاتية. وهنا أحمل المواطن 50 في المائة من التسيب القائم, حيث بادر إلى الاستعانة بالعمالة الهاربة هربا من ارتفاع أسعار مكاتب الاستقدام.

* ماذا بشأن إعلانات مكاتب الخدمات العامة، التي ما زالت مستمرة في الصحف الرسمية السعودية, على الرغم من تحذير أمير منطقة الرياض الوسائل الإعلامية من نشرها؟

- كل هذه المكاتب مخالفة, وفيها غش وتدليس على المواطن، فجميع ما يذكر في الإعلانات احتيال كبير، يهدف فقط للربح المادي, فعند الذهاب إلى هذه المكاتب الشكلية لا تكون سوى شقة أو عبارة عن غرفة، تعتمد سياسة تدوير الخادمات بين العملاء, فعند انتهاء المدة التجريبية المتضمنة أسبوعا واحدا، تعزف الخادمة عن العمل، ليقوم حينها المكتب بعملية تبديل الخادمات بين العملاء، على الرغم من رفض الاثنتين العمل مسبقا، وعودتهما إلى المكتب بغرض تحصيل مبالغ إضافية, وهذا لا يتم سوى بعد الاتفاق مع العاملات أنفسهن.

* كم يصل حجم المبالغ المالية التي توجد بحوزة الخادمات الهاربات؟

- توجد لدى عدد منهن مبالغ كبيرة مقارنة بدخلهن، تصل في أوقات إلى 8000 آلاف ريال.

* إلى أي مدى قد تتسبب الخادمات في الخلافات الزوجية؟

- نعم، هناك حالات تدخل الخادمة كطرف في الخلافات الزوجية، ليحاول كل من الزوجين كسبها لصفه، لتكون شاهدة لصالحه أمام القضاء في قضايا النزاعات الزوجية التي تنتهي بهروبها, بما في ذلك خلافات الزوجين على الخادمة بعد الطلاق، لتطالب بها المرأة لمساعدتها والزوج للاعتناء بالأطفال عقب الطلاق.

* اعتاد الناس في الوقت الراهن التحذير من الإبطاء في استلام خادمته من المطار بعد وصولها، خشية التأثير عليها من قبل بعض الأفراد، وتشجيعها على الهرب، فكيف ترى هذا الأمر؟

- هناك ثلاثة أماكن توجد فيها مافيا الخادمات، وهي محطة النقل الجماعي, والمطارات, ومركز رعاية شؤون الخادمات. بالنسبة لمركزنا، تمكنا مؤخرا من القضاء على هذا الأمر, فقمنا بتركيب كاميرات مراقبة, وسيرنا دوريات, وتعاونا مع الجهات المعنية كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة.

* ولكن هناك اتهامات لبعض العاملين بمركز رعاية شؤون الخادمات بمساهمتهم في تسرب العمالة المنزلية من كفلائهم، فكيف ترد على ذلك؟

- لا يمكن منع الناس من الكلام, ولكن من لديه أي اتهامات فعليه أن يثبتها, فكل التحقيقات التي جرت لم تثبت تلك التهمة ولا مجال في ذلك, فأي خادمة ترد إلينا تكون من خلال مركز الشرطة، يتم تسجيل بياناتها مباشرة بالحاسب الآلي, ولا يمكن أن تخرج أي خادمة سوى باطلاع الجهات الثلاث: وزارة الشؤون الاجتماعية, والمركز الأمني في متابعة الكفيل، والجوازات أثناء الخروج النهائي, وهذا لا يتم سوى من خلال وجود سند أو مندوب المركز الأمني، وبحضور عضو من السفارة, وخروجها من المركز لا يجري اعتباطا, وأتحدى من يقول إن هناك خادمات يخرجن من مركز رعاية شؤون الخادمات بطريقة غير نظامية.

* ماذا تشاهد عبر الشاشة التي أمامك والتي تظهر زوايا مختلفة من المركز الذي تقوم بإدارته؟

- قمنا بتوزيع الكاميرات أمام المداخل والمخارج ومكتب التحقيق, بالإضافة إلى قسم انتظار الخادمات, ومكتب استقبال المراجعين.

* ما هدف هذه المراقبة؟

- تساعدنا المراقبة في عدم خروج أي خادمة بصورة غير نظامية, إضافة إلى ضمان عدم التحرش بأي خادمة, ومعرفة أحوال المراجعين في مكاتب الاستقبال لتسهيل إجراءاتهم.

* كم عدد الخادمات الموجودات اليوم بمهجع مركز رعاية شؤون الخادمات؟

- عدد الخادمات الهاربات 416 خادمة, وعدد المقبلات من المطار 276 خادمة, والإجمالي 692 خادمة في مهاجع مركز رعاية شؤون الخادمات, وتجدر الإشارة إلى أن مهاجع الخادمات الهاربات مفصولة عمن تتم إحالتهن من المطار، حرصا على عدم التأثير عليهن وحماية لحقوق المواطن.

* كم عدد الفريق النسائي العامل في المهاجع؟

- لدينا 38 موظفة سعودية, يقمن باستقبال الخادمات على مدار الساعة.

* ماذا عن الجانب الأمني؟ كيف يتم الحفاظ عليه ضمن أروقة المهاجع النسائية للعاملات؟

- لدينا فريق أمني نسائي مكون من 6 حارسات يقمن بهذا العمل.

* هل تواجهون إشكاليات في ضبط العاملات داخل المهاجع؟

- الوضع بصورة عامة مستقر، ولا تحدث إشكاليات سوى في حالة اعتداء جنسية على جنسية أخرى, وهي حالات نادرة, وهؤلاء مفصولات أيضا في المهاجع، حيث نحرص على أن تكون المقيمات بالمهجع الواحد من الجنسية ذاتها.

* كم مدة إقامة الخادمة لديكم بالمركز؟

- إذا كانت الخادمة محولة من قبل مركز الشرطة فيجب إنهاء وضعها خلال 7 أيام ليتم إصدار وثيقة سفر لها وإجراء بصمة «مرحل»، حيث تمنع من دخول السعودية لخمسة أعوام, أما من يتم تحويلهن من قبل المطار فتبلغ المدة 30 يوما، لإعطاء فرصة للكفلاء، حيث إن هناك من يرتبط بسفر أو يكون بمنطقة مختلفة عن مكان وصول الخادمة.

* حسنا, دعنا نعود مرة أخرى إلى ما ذكرته عن مافيا الخادمات، ما آلية عمل هذه العصابات؟

- هذه العصابات لا تستطيع العمل داخل المركز، ولكن يتركز نشاطها في الخارج, ففور مشاهدة خادمة بسيارة أجرة، يقومون بملاحقتها لدفع الأجرة وإقناع الخادمة بالعمل معهم، ليبدأوا بالتفاوض معها وإغرائها, وفي بعض الأوقات، وبعد هروب الخادمة تأتي للوقوف أمام المركز حتى الصباح، فتصبح فريسة لهم, وهذا الأمر لدينا قد انتهى. أما بالنسبة لمطار الملك خالد الدولي فأعتقد أنه انتهى أيضا، حيث إن الخادمة عند وصولها تذهب إلى صالة لا مجال للعصابات للوصول إليها, إلا أن الإشكالية عند إرسال الخادمة من منطقة إلى منطقة أخرى بالسعودية, لتحدث عملية السرقة سواء من قبل أحد المواطنين أو المقيمين, والطريقة ذاتها تحدث بمحطة النقل الجماعي، فكثير من الخادمات يسرقن سواء أثناء الوصول أو الذهاب.

* ما الذي دعاك إلى وصف ما يحدث بمافيا الخادمات؟

- بداية، إلى وجود التنظيم بأفراد متخصصين، إضافة إلى ذلك وجود أماكن للإيواء, وهذا كله يعتبر عملا منظما من قبل شبكة تقوم بتصيد الخادمات بالأسواق والمطارات والنقل الجماعي ومراكز رعاية شؤون الخادمات، كما أن لديهم القدرة على توفير المسكن لهن وإطعامهن, فهذا كله يدل على أنها جريمة منظمة ولا يختلف عليها اثنان.

* هل هناك جنسيات محددة مرتبطة بهذه العصابات؟

- نعم، هناك سعوديون, وإثيوبيون, وإندونيسيون، ومن الجنسين, وسائقو الليموزين، وعمالة ببعض الشركات تقوم بإيوائهن في شقق واستراحات ومزارع, وكثير من الأرقام التي تصل إلى المواطنين لسماسرة الخادمات.

* لوحظ أن الخادمات فور وصولهن يعلمن مواقع معينة بالسعودية، كالبطحاء أو أم الحمام، على الرغم من عملهن لأول مرة بالسعودية، فكيف يحدث ذلك؟

- هذا الأمر يختلف من جنسية إلى أخرى، فالإثيوبيات يحاولن الوصول إلى جدة بأي طريقة, أو أم الحمام، حيث تعد أماكن لتجمعهن, أما الإندونيسيات فيجمعهن في البطحاء.

* في ما يتعلق بالأمراض التي تكتشف في الخادمات، هل سبق أن ثبت إدمان إحداهن على المخدرات أو معاناتها من مرض الإيدز؟

- لم يسبق أن اكتشفنا إدمان إحداهن على المخدرات, أما الإيدز، فنعم، تم كشف عدد من الحالات، وأنهيت إجراءاتهن سريعا وبسرية.

* ما المواقف الطريفة التي تشاهدها هنا في هذا المركز؟

- أكثر الأمور طرافة، هو حضور العائلة بأكملها فور بلوغها نبأ وصول الخادمة, نتيجة الفرحة الغامرة والتلهف الكبير لوجودها جراء الانتظار الطويل لها, والأموال الباهظة المدفوعة في عملية الاستقدام, إضافة إلى الاحتياج الشديد لها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات