close menu

بغداد ستلاحق السفير السوري المنشق لتورطه بدماء عراقيين

بغداد ستلاحق السفير السوري المنشق لتورطه بدماء عراقيين
المصدر:
أ ف ب

أعلنت بغداد الاثنين أنها ستلاحق السفير السوري السابق لديها نواف الشيخ فارس والذي أعلن انشقاقه عن النظام الأربعاء الماضي، وذلك لاعترافه بالمشاركة بتسهيل عمليات انتقال "وحدات جهادية وإرهابيين" من سوريا إلى العراق.

اعلنت بغداد الاثنين انها ستلاحق السفير السوري السابق لديها والذي اعلن انشقاقه عن النظام، لاعترافه بالمشاركة بتسهيل عمليات انتقال وحدات جهادية من سوريا الى العراق.

وقال علي الموسوي مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي لفرانس برس "سنلاحق السفير المنشق نواف الفارس بكل الوسائل المحتملة، لان التستر على تسهيل عملية دخول الارهابيين جريمة".

واعلن الفارس في مقابلة نشرتها "صنداي تلغراف" البريطانية انه ساعد نظام بلاده حينما تولى منصب محافظا لمنطقة دير الزور على ارسال ما وصفها بوحدات جهادية الى العراق لتنفيذ هجمات مسلحة، خلال السنوات التي اعقبت الاطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.

وقال الموسوي "سنعمل بكل الاتجاهات القضائية والسياسية من اجل ان نستعيد حقوقنا كمواطنيين وكدولة تعرضت الى ارهاب من السفير المنشق وكل من ساهم ويثبت انه دعم العمليات الارهابية ضد ابناء الشعب العراقي".

وردا على سؤال عن اتهامات تشير الى تاثر موقف بغداد بضغوط ايرانية، قال "اعترضنا على تصرفات سوريا واشتكينا عليها في مجلس الامن ودعوناه الى التدخل لمنع تسهيل عبور الارهابيين من سوريا الى العراق".

واوضح ان "اعتراضنا في الوقت الذي كان النظام بنفس هويته السياسية وحليفا لايران".

واكد الموسوي ان "تصرفنا تجاه الدول الاخرى لا تحكمه ردود الافعال وسياسة الانتقام لكن نتصرف مع سوريا ومع غيرها بطريقة مسؤولة وبما تقتضيه مصالحنا".

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين العراق ودمشق بعد موجة تفجيرات دامية استهدفت وزارة الخارجية والمالية في اب/اغسطس 2009، بعد ان تقدمت بغداد بشكوى في مجلس الامن ضد دمشق لايوائها المخططين لها.

وسحب البلدان سفيريهما ولم تعد العلاقات الا بعد مرور نحو عام.

وحول الاوضاع في سوريا، قال الموسوي ان "الحل الامثل للقضية السورية ياتي من خلال الحل السياسي السلمي وليس العنف والقوة والقتال".

واشار الى ان "موقفنا من القضية السورية لا يعني اننا غيرنا راينا في مسألة الدعم الذي تلقته المجموعات الارهابية من سوريا في ذلك الوقت".

وكان السفير نواف الفارس اعلن انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الاسد وانضمامه الى "صفوف الثورة"، داعيا العسكريين خصوصا الى ان يحذوا حذوه، بحسب شريط فيديو بثته قناة الجزيرة مساء الاربعاء الماضي.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات