close menu

دراسة: التعرض للضوء ليلا يزيد من الاكتئاب لدى الأشخاص

دراسة: التعرض للضوء ليلا يزيد من الاكتئاب لدى الأشخاص
المصدر:
أخبار 24

أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الجلوس أمام الكمبيوتر أو شاشة التلفزيون في وقت متأخر من الليل أو تشغيل التلفزيون عند النوم يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.

وأوضحت الدراسة التي قام خلالها فريق من علماء الأعصاب في المركز الطبي بجامعة أوهايو ، بتعريض حيوان الهامستر لضوء خافت أثناء الليل وتابعوا تغيرات السلوك والمخ التي تحمل أوجها شبه مذهلة مع أعراض الاكتئاب عند البشر- إن زيادة التعرض للضوء الصناعي ليلا في الخمسين عاما الماضية تزامنت مع ارتفاع معدلات الاكتئاب وخاصة بين النساء وهن أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال بمقدار الضعفين.

وقد وجد الباحثون وفق ما نشرته دورية "الطب النفسي الجزيئي" أن هذه الحيوانات كانت اقل نشاطا وأقل اهتماما من المعتاد بشرب المياه المحلاة بالسكر وهذه أعراض مماثلة لعلامات الاكتئاب في البشر. كما أن التشابه امتد إلى بنيتها البيولوجية، فقد وجد الباحثون تغييرات في قرن آمون -وهو جزء من الدماغ- تتفق مع ما يحدث للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب.

وقال الباحثون إن "النتائج التي توصلنا لها في حيوانات الهامستر تتسق مع ما نعرفه عن الاكتئاب لدى البشر".
وأضافت الدراسة أن "الخبر السار هو أن الناس الذين يبقون حتى وقت متأخر أمام التلفزيون والكمبيوتر يمكنهم التراجع عن بعض الآثار الضارة فقط من خلال العودة إلى دائرة الظلام العادية والتقليل من تعرضهم للضوء الصناعي ليلا".

يذكر أن التعرض للضوء ليلا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والسمنة إلا أن العلاقة باضطرابات المزاج غير مفهومة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات