close menu

مجمع الفقه الاسلامي يجيز لسكان "بورتسودان" الافطار

مجمع الفقه الاسلامي يجيز لسكان "بورتسودان" الافطار
المصدر:
سكاي نيوز

أجاز مجمع الفقه الإسلامي السوداني إفطار أي مواطن من مدينة بورتسودان الواقعة على شاطئ البحر الأحمر وما جاورها في رمضان نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وذكر المجمع في الفتوى التي نشرت الأربعاء، أنه بناء على إفادة وردت إلى المجمع من الجهات المختصة حول ارتفاع درجات الحرارة في مدينة بورتسودان وما حولها، فضلا عن الرطوبة العالية، واستنادا إلى ما تقدم من القواعد الشرعية فإن من وجد في صومه مشقة بالغة جاز له أن يفطر ذلك اليوم وعليه قضاء ما أفطر.

وناشد المجمع جهات الاختصاص بتوفير الكهرباء بالمساجد والمرافق العامة والخاصة للمنطقة، مشيرا إلى أن درجات الحرارة وصلت في المنطقة إلى 50 درجة مئوية، الأمر الذي أدى إلى موجات نزوح غير مسبوقة من المدينة إلى مناطق أخرى هربا من حرارة الشمس.

وسجلت خلال الأيام الماضية حوالي 50 حالة إصابة بضربات الشمس الحارقة التي أدت بحسب السلطات إلى وفاة شخصين، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وجددت السلطات قرارا اتخذته العام الماضي تم بموجبه منع أصحاب ثلاجات الفواكه من السماح للمواطنين باستئجارها، إذ يدفعون مبالغ مالية مقابل قضاء ساعات النهار فيها.

ودفع ارتفاع درجة الحرارة في الأيام الأولى من الشهر الفضيل الصائمين للتكدس في المساجد المزودة بالمكيفات بينما لاذ آخرون لثلاجات الفواكه.

ومن المعروف أن المدينة تشهد خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر من كل عام ارتفاعا حادا في درجات الحرارة ما يجعل معظم مواطنيها يغادرون إلى الولايات الأخرى خوفا من ضربات الشمس.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات