close menu

كاتب سعودي يطالب بإلغاء التفتيش بصالات الوصول بمطارات المملكة

كاتب سعودي يطالب بإلغاء التفتيش بصالات الوصول بمطارات المملكة
المصدر:
أخبار 24

طالب كاتب سعودي بإلغاء التفتيش عند مخارج صالات وصول المسافرين بالمطارات السعودية واستبدال المسارين الأخضر والأحمر به، لتسهيل حركة المسافرين.

وقال الكاتب خالد السليمان: "ما يجري حاليا في مطاراتنا الدولية فيه إرهاق للمسافرين الذين يضطرون لحمل وإنزال الحقائب أكثر من مرة، وإشغال موظفي جمارك المطار الذين في الغالب يقومون بعمل روتيني بتمرير الحقائب على أجهزة الكشف، ما يتسبب بزحام مزعج في صالات الوصول الضيقة خاصة أن عدد الأجهزة العاملة لا يتجاوز الجهاز الواحد أو الجهازين".

وأشار إلى أن نظام المسارين الأحمر والأخضر معمول به في معظم مطارات العالم، حيث يترك للمسافر خيار سلوك المسار الأخضر إن كان لا يحمل أي مقتنيات تستحق الإفصاح الجمركي أو سلوك المسار الأحمر عند الحاجة للإفصاح.
وتساءل عن جدوى هذا الارهاق في ظل وجود تفتيش يجري قبل إرسال الحقائب إلى سير استلام العفش، حيث يقوم رجال الجمارك في الأسفل بتعليم الحقائب التي تحتوي على محظورات أو مقتنيات قد تحتاج للإفصاح الجمركي، كي يتنبه لها رجال الجمارك في الأعلى الذين من المفترض امتلاكهم خبرة رصد سلوك المسافرين والتنبؤ بنوعية مقتنياتهم!

كما لفت السليمان في مقاله بصحيفة عكاظ إلى المعاناة القاسية التي يعانيها من يضطر لاستلام مقتنياته بواسطة قسم الشحن بمطار الملك خالد، واصفا الدخول من بوابة والخروج من بوابة وما بين البوابتين بـ "رحلة عذاب من الإجراءات الروتينية التي تستلزم الكثير من الصبر واللياقة البدنية!".

أضف تعليقك
paper icon