close menu

"معادن" تغرم "سار"

"معادن" تغرم "سار"
المصدر:
الوطن

صدمت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" بالخبر الذي انفردت "الوطن" بنشره السبت الماضي حول خروج القطار المخصص لنقل "الفوسفات" عن مساره ما نتج عنه إهدار كميات كبيرة من المعدن، الذي تلتزم الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" بنقله من "الجلاميد" إلى "رأس الخير".

وأكد مصدر مطلع في "معادن" أن شركته سوف تتخذ إجراء سريعا في البحث عن الكميات التي تم هدرها، ولم تصل إلى "رأس الخير" بالحجم نفسه الذي تم تحميله من "الجلاميد"، وسوف تغرم "سار" ما تم هدره.

وأوضح المصدر لـ"الوطن" أن هذا المشروع الطموح يحتاج إلى تضافر الجهود، مبينا أن كل المؤثرات السلبية التي قد تلحق بـ"سار" ستنعكس سلبا على مجريات النقل التي تعتبر مهمة، مضيفا أن "معادن" لديها حل احتياطي تم اعتماده مسبقا في حال تعطل القطار، وهو النقل عن طريق الشاحنات، مستدركا أنه يكلف مبالغ أكثر.

يذكر أن موقع حزم الجلاميد يحتوي على منجم للفوسفات ومصنع لرفع نسبة تركيز الخام، تبلغ مساحته نحو 50 كيلومترا مربعا. ويقدر إنتاج المنجم من الخام بنحو 11.6 مليون طن في السنة. أما المصنع فينتج نحو 5 ملايين طن في السنة من مركزات الفوسفات الجافة.

وتشير التقديرات إلى أن الاحتياطات المتوفرة في منطقة رخصة التعدين في حزم الجلاميد تصل إلى نحو 534 مليون طن، كما يحتوي المشروع على بنية تحتية صناعية ضخمة لدعم عمليات التعدين وتركيز الخام، تشمل محطة للطاقة الكهربائية، ومرافق لإنتاج ومعالجة وتوزيع المياه الصالحة للشرب، والطرق والاتصالات.

فيما تحتوي مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية على منظومة من الصناعات المتكاملة لإنتاج الأسمدة والكيماويات بما في ذلك البنية التحتية اللازمة لشركة معادن للفوسفات، ويتم نقل مركزات الفوسفات عن طريق السكك الحديدية من حزم الجلاميد إلى مجمع الأسمدة الفوسفاتية برأس الخير.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات