close menu

السعودي "الشهري" ينضم لقائمة المحكومين بالإعدام بالعراق

السعودي "الشهري" ينضم لقائمة المحكومين بالإعدام بالعراق
المصدر:
الوطن السعودية

علمت "الوطن" من مصادر خاصة أنه صدر أول من أمس، حكم جديد بالإعدام بحق مواطن سعودي معتقل في العراق منذ أكثر من 7 سنوات.

وأشارت المصادر إلى أن محكمة بغداد المركزية أصدرت حكما بإعدام علي حسن الشهري (32 سنة)، الذي أعتقل مطلع 2005 وأعطت مهلة 20 يوما لاستئناف الحكم والاعتراض عليه.

وأوضحت المصادر أن الشهري تنقل في أكثر من 5 سجون خلال فترة اعتقاله، بدءاً من سجن أبو غريب، ليرحل إلى سجن مطار بغداد "كوبر"، ثم إلى سجن "بوكا" وبعدها إلى سجن الرصافات، وأخيرا إلى سجن "التاجي" في بغداد.

وأكدت المصادر أن النظام ينص على نقل الشهري عقب الحكم بإعدامه إلى الشعبة الخامسة "الحماية القصوى" التي يعتقل فيها نظيره عبدالله عزام.

من جهته أكد شقيق المحكوم سامي أنه تلقى اتصالاً مساء أمس من شخص عراقي يؤكد أنه حكم على شقيقه بالإعدام.

جدير بالذكر أن اتفاقية تبادل السجناء التي وقعتها وزارة العدل السعودية مع نظيرتها العراقية في شهر مارس الماضي بالرياض لم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن، وما زالت في البرلمان العراقي للتصديق عليها.

وبدأت السلطات العراقية تنفيذ أحكام الإعدام بحق سعوديين من بينهم مازن المساوي الذي أعدم قبل نحو أسبوعين، بعد أن أضرب هو وزميله عبدالله عزام عن الطعام في مايو الماضي بسبب سوء المعاملة، وعدم العدالة في المحاكمة، وتم تدوين ذلك كمعلومات إضافية عن السجناء السعوديين بالعراق في الملف الخاص بهم لدى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، التي طالبت بغداد بعدم تنفيذ أحكام الإعدام بحق المعتقلين السعوديين، ودعتها إلى إعادة النظر في الأحكام الصادرة ضدهم، ولفت رئيسها الدكتور مفلح القحطاني في تصريح سابق إلى "الوطن"، إلى أن بعض تلك الأحكام صدرت في ظل ظروف لا تتوافر فيها ضوابط المحاكمة العادلة، وبما يتيح استفادتهم من بنود الاتفاقية الموقعة بين البلدين بشأن تبادل السجناء.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات