close menu

اشتراكات الهواتف المحمولة تضاهي عدد سكان الأرض

اشتراكات الهواتف المحمولة تضاهي عدد سكان الأرض
المصدر:
الاقتصادية

أعلن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، أن عدد مشتركي الهواتف المحمولة يضاهي تقريباً عدد سكان الأرض، حيث بلغ عدد المشتركين بنهاية 2011 نحو ستة مليارات.

وأوضح تقرير صادر عن الاتحاد أن عدد المشتركين في الصين وحدها يبلغ قرابة مليار مشترك. ودرس التقرير، الذي يحمل عنوان ''قياس مجتمع المعلومات 2012''، 155 دولة، مع تقييم قدرتها على الوصول للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات وفقاً لشبكة ''بي بي سي''. وقالت سوزان تلتشر، رئيسة شعبة البيانات في الاتحاد ''نحصي بطاقات الهواتف وليس عدد الأجهزة أو الأشخاص، ولذا إذا استخدم شخص بطاقتين على جهاز واحد يعتبر ذلك اشتراكين، كما نحصي الاشتراكات الشهرية''.

لكن تلتشر أشارت إلى أنه لا يتم احتساب البطاقات التي تستخدم مع الأجهزة اللوحية أو مع أجهزة الكمبيوتر المحمول لاستخدام الإنترنت. وقال الاتحاد، ومقره جنيف في سويسرا، إنه بحلول نهاية 2011 بلغ عدد مستخدمي الإنترنت قرابة ملياري مستخدم. ويمثل عدد مستخدمي الإنترنت في الدول المتقدمة 70 في المائة من السكان، وذلك مقابل 24 في المائة في الدول النامية، بحسبما ذكره الاتحاد.

كما أشار الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن عدد اشتراكات خدمة الإنترنت السريعة Broadband المتنقلة بلغ ضعف اشتراكات الخدمة السريعة الثابتة عالمياً.

ويقول براهيما سانو مدير مكتب تطوير الاتصالات التابع للاتحاد ''ارتفاع أعداد اشتراكات الخدمة السريعة المتنقلة في البلدان النامية جعل خدمة الإنترنت متاحة للكثيرين من المستخدمين الجدد''.

لكنه أشار إلى استمرار ارتفاع التكلفة نسبياً في الكثير من الدول ذوات الدخل المنخفض.

وقال ''إذا أردنا أن يكرر الاتصال السريع المعجزة التي حققتها الهواتف المحمولة باجتذاب أكبر عدد ممكن من سكان العالم النامي لاستخدام الإنترنت، يجب توسيع نطاق خدمات 3G كما يجب خفض أسعار هذه الخدمات''.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات