close menu

أشعة تحت الحمراء لكشف تصاريح الحج المزورة و 10 آلاف غرامة التهريب

أشعة تحت الحمراء لكشف تصاريح الحج المزورة و 10 آلاف غرامة التهريب
المصدر:
المدينة

قالت إدارة جوازات الطائف إنه تم وضع أشعة تحت الحمراء لكشف تصاريح الحج المزورة، مؤكدة أن عقوبة ناقل الحجاج بدون تصريح تصل إلى الغرامة 10 آلاف ريال وأن الأمر يرتبط بعدد الأشخاص الذين يتم تهريبهم.

هذا وتستعد إدارة الجوازات لنقل نقطة الفرز الخاصة بالجوازات التي تقع في طريق السيل (موقع البهيتة) بدلا من المركز الحالي والواقع بالزيمة وتكثف الآليات والمعدات الثقيلة تمهيد لفتح مسارات الطريق وتدشين نقطة الفرز في أسرع وقت ممكن ويتم افتتاحها مع أول أيام شهر ذي الحجة.

أكد ذلك قائد إدارة مراكز الجوازات للمشاعر المقدسة العقيد خالد رداد الحارثي الذي أشار إلى أن النقطة الكائنة بالبهيتة والمستبدلة حديثا بدلا من نقطه الفرز الخاصة بالجوازات التي كانت تقع بالزيمة والتي كانت تحتوى فقط على أربعة مسارات، ونقطة الفرز المستحدثة بالبهيتة تحتوي على 15 مسارًا لتسهيل حركة الحجاج وكذلك المواطنين وتخصيص مسارين للشاحنات والمركبات الكبيرة تفاديا للازدحام المروري وتسهيلا للحركة المرورية أيضا حيث أن إدارة الجوازات من وقت مبكر بادرت بالوقوف ميدانيا على النقطة للإشراف عليها وتنفيذها في أسرع وقت ممكن.

وأضاف أن إدارة الجوازات بادرت بوضع أجهزة حديثة تستخدم فيها الأشعة تحت الحمراء لكشف تصاريح الأوراق المزورة. وعن العقوبات التي سوف تطبق من قبل الجوازات بحق المزورين قال إنه لايوجد أي تغيير في العقوبات وإن النظام واضح وعقوبة ناقل بدون تصريح حج تبلغ 10 آلاف ريال بتعدد الأشخاص الذين ينقلهم المهرب.

وحول مدة مراجعة أوراق الحجاج في نقاط الفرز سواء كانت حملات أم أفرادا .. قال إن الوقت يتحكم في مدى جاهزة الحاج واكتمال أوراقه وإبرازها لمندوب الجوازات وبعدها تتم المطابقة وإذا كانت الأوراق كاملة وصحيحة نعمل على تسهيل الحركة وانسيابية الحملات وخروجها من نقاط الفرز في وقت قياسي.

وأهاب العقيد خالد بالحجاج من مواطنين ووافدين بضرورة التأكد من التصاريح وجاهزيتها عند نقاط الفرز لتسهيل الإجراءات للجهات الأمنية وتسهيل الحركة المرورية.

وأشار إلى أن عدد النقاط التي تحيط بالمشاعر المقدسة تبلغ 8 مراكز (مركز الشميسي السريع-مركز الشيمسي القديم-مركز التنعيم -مركز البهيته المستحدثة لأول مرة لحج هذا العام -مركز الكر - مركز الحسينية -مركز العكيسية - مركز الكعكية)،حيث يتم دعم جميع المراكز بالأفراد الذين يتمتعون بالجدية والتميز في العمل ويتم اختيارهم بعناية فائقة لتحقيق أهداف الجهات الأمنية في راحة حجاج بيت الله الحرام وكوادر مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى وذات خبرة كبيرة لتسهيل العمل بالمراكز من ناحية الفرز ومطابقة أوراق الحجاج وإنجاز العمل في أسرع وقت وباحترافية عالية.

وأضاف أن إدارة الجوازات طبقت آلية جديدة لخدمة ضيوف الرحمن باستقبالهم من المنافذ البرية والجوية والبحرية بالتأكد من حمل التصاريح للحجاج سواءً الوافدين أو المواطنين أو المقيمين أو القادمين من دول الخليج، وبعد كشف التصاريح المزورة يتم إكمال الإجراءات والتحقيق للجهات المختصة بالتزوير في إدارة الوافدين ومن ثم يتم استكمال الإجراءات ومتابعة من خلف هذا التزوير ليقدم للجهات الأمنية والقضائية.

ونوه بدور جميع سفارات الدول بإكمال إجراءات الحجاج لكي يسهل عليهم دخول المشاعر وأداء فريضة الحج بيسر وسهولة،وشدد العقيد خالد حين يثبت على أي وافد مزور تقع في حقه عقوبة الترحيل والإبعاد ويخضع للنظام الخاص بالإبعاد وعدم تمكينه من دخول أراضي المملكة لمدة خمس سنوات.

وكانت "المدينة" قد تواجدت في نقطة البهيتة الجديدة وتواجد عدد من قياديي الجوازات يتقدمهم مساعد قائد قوات الجوازات بالحج لشؤون المراكز العميد محمد سليمان الثنيان والعقيد خالد رداد الحارثي مدير إدارة مراكز الجوازات بالمشاعر،وحضور مساعد رئيس مركز الزيمة المقدم محمد محسن الشيباني والمهندس ملازم أول ريان قطان وعدد من الأفراد واطلع الجميع على سير العمل بالنقطة المتواصل ليلا ونهارا استعدادا لاستقبال أفواج الحجيج وتسهيل إجراءاتهم وحركتهم للدخول للمشاعر المقدسة وأداء فريضة الحج بيسر وسهولة في ظل ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وبإشراف ومتابعة من وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وأمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل .

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات