close menu

المهندس الذكري: إنشاء قطارين جديدين يربطان عرفات بالحرم المكي لنقل مليون حاج في السنوات المقبلة

المهندس الذكري: إنشاء قطارين جديدين يربطان عرفات بالحرم المكي لنقل مليون حاج في السنوات المقبلة
المصدر:
الشرق

كشف مدير عام تنفيذ المشروعات في المشاعر المقدسة التابع للإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في وزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس سعود الذكري عن التوجه لإنشاء قطارين جديدين في المشاعر أحدهما في الجهة الشمالية والآخر في الجهة الوسطى من مشعر منى ليكمل منظومة القطارات الثلاثة في المشاعر التي بدأت بالقطار الجنوبي، مبينا أن القطارين سيربطان مشعر عرفات بالمسجد الحرام.

وأبان الذكري في حوار مع «الشرق» أنهم بانتظار انتهاء الدراسة لاعتماد المخصصات المالية للبدء في تنفيذ القطارين الجديدين اللذين يتوقع أن ينقلا قرابة مليون حاج، مشيرا إلى أن ميزانية القطارين ستكون قريبة من ميزانية القطار الجنوبي الموجود حاليا.

وأبلغ الذكري عن الانتهاء من جميع المشروعات التي تم إنجازها هذا العام في وقت قياسي وأهمها ربط منطقة الشعيبين والمعيصم بالدور الثالث لمنشأة جسر الجمرات عبر أنفاق جبلية، وكذلك ربط العزيزية بالدور الثاني لتخفيف الضغط على المنطقة المركزية في منى.

وأفاد الذكري أنه تم نقل مجزرة الأبقار والجمال الجديدة من موقعها في منى لمنطقة المعيصم وتكليف شركة ألمانية بتصميمها لتصل طاقتها الاستيعابية لعشرة آلاف رأس خلال ثلاثة أيام بتكلفة تصل لمائة وخمسة وخمسين مليون ريال.

ولفت الذكري إلى أنه سيتم الاستفادة في موسم حج هذا العام من مشروع توسعة الساحات الغربية للجمرات من جهة مكة المكرمة، موضحا أن قيمة التوسعة خمسون مليون ريال ومساحتها أربعون ألف متر مربع، وبذلك يمكنها أن تستوعب تجمعات الحجاج المتجهين لمكة المكرمة.

وأبان مدير عام تنفيذ المشروعات أن دراسة بناء مدينة جديدة على سفوح الجبال في مشعر منى محل الدراسة، مؤكدا أنهم جهة تنفيذية ومتى تم اعتماد المشروع فإنه سينفذ بشكل مثالي.

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات