close menu

اسرائيل تنتقد زيارة امير قطر الى قطاع غزة وتصفها "بالغريبة"

اسرائيل تنتقد زيارة امير قطر الى قطاع غزة وتصفها "بالغريبة"
المصدر:
ا ف ب

انتقدت اسرائيل الزيارة الاولى التي يقوم بها امير قطر الثلاثاء الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس واصفة اياها "بالغريبة".

وقال يغال بالمور المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس "يمكننا ان نأمل بان يقوم الامير بتشجيع الفلسطينيين الذين لا يدعون الى العنف".

واضاف "في الوقت نفسه نجد انه من الغريب الا يساند الامير كل الفلسطينيين بل يفضل حماس على السلطة الفلسطينية التي لم يزرها من قبل" في الضفة الغربية.

وتابع ان امير قطر "اختار بذلك طرفا وهذا ليس جيدا".

وكانت قطر قد دعمت المصالحة الوطنية الفلسطينية بين حركتي فتح حماس واستضافت لقاء في شباط/فبراير الماضي بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس في الخارج خالد مشعل الذي غادر دمشق واستقر في الدوحة.

واشار بالمور الى انه لا يمكن لاسرائيل التدخل في تنظيم هذه الزيارة لان الامير سيمر عبر معبر رفح بين مصر وقطاع غزة الذي يخضع "بشكل كامل للسيادة المصرية".

وسيزور امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني قطاع غزة الثلاثاء.

وهي اول زيارة من نوعها يقوم بها رئيس دولة للقطاع منذ سيطرة حركة حماس عليه عام 2007 .وهذه اول زيارة يقوم بها رئيس عربي للقطاع منذ احتلاله عام 1967.

وسيقوم الامير بتدشين عددا من مشاريع الاعمار في القطاع التي تمولها قطر.

وتبلغ قيمة المنحة القطرية لاعادة الاعمار في غزة 254 مليون دولار خصص منها "140 مليون دولار لانشاء وتعبيد الطرق الرئيسية والبنية التحتية و62 مليون دولار لاقامة مدينة اسكانية في شمال غزة باسم مدينة سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني".

كما تشمل 15 مليون دولار لاقامة مستشفى للاطراف الصناعية وللصم وجزء مخصص لمشروعات زراعية.

واطلقت قطر الاسبوع الماضي اول خطوة لتنفيذ مشروعات ضخمة لاعادة الاعمار في القطاع الذي تحاصره اسرائيل منذ 2006.

وهذه المرة الاولى التي سيتم ادخال مواد بناء ومعدات عبر معبر رفح الذي تفتحه مصر للحالات الانسانية.

وانتشرت في قطاع غزة الاعلام القطرية وصور للامير القطري مع رئيس وزراء حكومة حماس اسماعيل هنية بالاضافة الى لافتات تحمل عبارة "شكرا قطر".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات