close menu

المحيميد: حجاج قطار المشاعر لصوص وعليهم الاقتداء بغير المسلمين!

المحيميد: حجاج قطار المشاعر لصوص وعليهم الاقتداء بغير المسلمين!
المصدر:
أخبار 24

انتقد الكاتب السعودي يوسف المحيميد تدافع أكثر من 200 ألف حاج ورضاهم بركوب قطار المشاعر دون امتلاكهم تذاكر، متعدّين على حق من يحملون التذاكر بإجبارهم على الانتظار لساعات طويلة أو البحث عن وسائل نقل أخرى، واصفا إياهم باللصوص.

وقال المحيميد: "ما أثار دهشتي أن يفعل ذلك حاج إلى بيت الله تكبّد مشقّة السفر وخسر المال وقطع آلاف الأميال وربما أمضى نصف عمره يحلم بزيارة أقدس بقاع الأرض، كي يؤدي مناسك الحج على أكمل وجه ويعود كيوم ولدته أُمه ثم يهدر كل ذلك بسرقة بضعة ريالات لا تستحق أن تُلبس حجته الشوائب".

وأضاف: "نعم هي سرقة لا تقبل الجدل، أن تركب في قطار رحلته بثمن معلوم، دون أن تدفع ذلك الثمن، فأنت كمن أدخل يده في جيب رجل وسرق ماله، فضلاً عن أنك كحاج قد سلبت حق حاج آخر حجز مكانه في القطار واضطر إلى اتخاذ وسيلة نقل أخرى بعد أن أنهكه الانتظار لساعات طويلة، لأنك ببساطة سرقت مقعده!".

وقارن المحيميد في مقاله بجريدة الجزيرة بين ما فعله هؤلاء وهم في أكثر اللحظات روحانية وبين ما يفعله الألمان مثلاً الذين رآهم الكاتب خلال رحلة له الى المانيا يقطعون تذاكر المحطة المقصودة ولا رقيب عليهم سوى ضمائرهم وحينما سأل أصدقاءه هناك، قالوا إنّ القطارات في ألمانيا كلها تعمل بهذه الآلية، وإنّ الألمان - وهم غير مسلمين - يقومون بدفع قيمة ركوب القطار بأمانة، حتى لو لم يتعرّضوا لمراقبة من الجهة المشغّلة للقطارات.

وطالب الكاتب بضرورة تخلي المجتمع عن منطق «خلك ذيب» ومبدأ «اللي ما يأخذ القدح بيده ما يروى»، وكل الأمثال والحكم التي تحرّض الإنسان على أخذ ما ليس له والتي تجسد قانون السرقة وقطع الطريق المعمول به في الغابات والصحارى.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات