close menu

جدة: رفع الحظر عن رحلات «أميركا» اليوم ... وإسكان «المتضررين» في فنادق

جدة: رفع الحظر عن رحلات «أميركا» اليوم ... وإسكان «المتضررين» في فنادق
المصدر:
الحياة

كشف مدير مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة عبدالحميد حماد عن تنسيق تم بين إدارته ومؤسسات الطوافة باستضافة حجاج الولايات المتحدة الأميركية المتضررين من قرار حظر السفر بسبب إعصار «ساندي»، فيفنادق حتى حين موعد رحلاتهم، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن قرار الحظر سيرفع اليوم بعد أن حدد له 72 ساعة.

وأوضح حماد في تصريح لـ الحياة» أن مطار الملك عبد العزيز الدولي يشهد حالياً وخلال الأيام المقبلة كثافة تشغيلية عالية جداً، وكثافة ازدحام، مرجعاً سبب ذلك إلى ارتفاع عدد رحلات الحجاج المغادرة والتي يبلغ عددها 160 رحلة يومياً، مؤكداً أن الحركة التشغيلية تم توزيعها على صالات المطار كافة، وأن حركة التفويج تسير وفقاً للمتفق عليه بين وزارة الحج وهيئة الطيران المدني.

وأكد أن حركة تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى مطار الملك عبدالعزيز يحكمها نظام «التفويج الآلي» المتفق عليه بين وزارة الحج وهيئة الطيران المدني المتمثلة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، موضحاً أن نظام التفويج الآلي يعمل على إدراج جميع رحلات الحجاج من خلال تحديد مواعيد الرحلات وأرقامها وحجم طائراتها، ويتم إرسالها عبر نظام حاسب آلي بين كل من هيئة الطيران المدني ووزارة الحج.

وبين أن حافلات شركات ومؤسسات الحجاج القادمة من مكة المكرمة يتم استقبالها في منطقة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز قبل موعد رحلاتها بثماني ساعات فقط، ويمنع دخول أي حافلة قادمة إلى المطار قبل موعد الرحلة بأكثر من الساعات المحددة وهي ثماني ساعات تجنباً لحدوث الازدحامات داخل صالات المطار، مشيراً إلى أنه يتم إدخال الحجاج إلى صالات المغادرة قبل موعد إقلاع الرحلة بساعتين.

وأشار حماد إلى أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بدأ منذ الـ 12 من شهر ذي الحجة برحلات المستعجلين من دول مجلس التعاون الخليجي، كما بدأ منذ الـ13 بالرحلات الدولية، منوهاً بأنه لم تسجل حتى الآن أي رحلات متأخرة.

في المقابل، أكد المدير العام لفرع وزارة الحج بمطار الملك عبد العزيز الدولي عبدالله مرغلاني لـ «الحياة» أن مطار الملك عبدالعزيز لم يشهد أي تكدس داخل الصالات، مرجعاً ذلك إلى التنظيم والتنسيق المسبق بين وزارة الحج وهيئة الطيران المدني في عملية التفويج، مشيراًً إلى وجود كثافة عالية في الرحلات المغادرة.

وكشف المرغلاني عن عدد الحجاج المغادرين يوم أمس الأول الإثنين والذي بلغ 35 حاجاً، في حين يصل عدد الحجاج المغادرين منذ أمس وحتى اليوم إلى 50 ألف حاج.

وأوضح مرغلاني بأنه لم يتم رصد أي مخالفات على شركات الطيران أو على مؤسسات الحج حتى الآن.

من جهة أخرى، أوضح مصدر مسؤول في وزارة الحج بفرع مطار الملك عبدالعزيز الدولي لـ «الحياة»، أن الازدحام الذي شهده مطار الملك عبدالعزيز يوم أمس يعد خارج المطار والمتمثل في إحدى بواباتها الخارجية والتي تحمل رقم 14، مرجعاً سبب ذلك إلى عمليات الفرز التي تتم لتنظيم حركة الحافلات وتوجيهها إلى صالاتها المحددة شمالية أو جنوبية، تجنباً لحدوث أي ازدحامات داخل المطار، مؤكداً أن التنظيم والتوجيه سيطرا على الازدحام الذي حصل خارج المطار.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات