close menu

8 آلاف تحفز "الصحيين" للقطاع الخاص

8 آلاف تحفز "الصحيين" للقطاع الخاص
المصدر:
الوطن

في تطور جديد لتأهيل توظيف خريجي حافز، أنهت غرفة جدة مقترحا لرفعه إلى وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية برفع رواتب الموظفين في القطاع الصحي الخاص لتكون شبيهة برواتب القطاع الحكومي، كأحد الحلول لتحفيز الباحثين عن عمل من خريجي الكليات والمعاهد الصحية للعمل في القطاع الخاص.

وأوضح عضو اللجنة الصحية بغرفة جدة المدير التنفيذي لشركة دافع للتوظيف أحمد ناصر الدوسري أن المقترح جاء كحل لتحفيز العاطلين من المسجلين في حافز، برفع رواتب الصحيين عبر زيادة دعم الصندوق إلى 80%، بدلا من 50 % وهو ما جعل العاطلين يرفضون القطاع الخاص ويطالبون بالتوظيف في القطاع الحكومي.

وقال الدوسري إن المقترح سيرفع رواتب الصحيين إلى رواتب تترواح ما بين 7 إلى 8 آلاف ريال شهريا، إضافة إلى معالجة مشكلة الخبرة، والتسرب الوظيفي ويمنح الموظفين الأمان والاستقرار الوظيفي.

وعلمت "الوطن" أن صندوق الموارد البشرية أحصى ألف فرصة وظيفية في القطاع الخاص، معظمها لتخصصات الأشعة والتأمين ومساعدي صيدلة والتمريض تتجاوز عدد العاطلين والمسجلين في حافز والبالغ عددهم 8 آلاف مسجل منهم 6 آلاف معتمدين ومؤهلين وحاصلين على شهادات اعتماد من التخصصات الصحية.

يذكر أن رئيس هدف إبراهيم المعيقل صرح في وقت سابق لـ"الوطن" عن عزوف خريجي القطاع الصحي عن العمل في القطاع الخاص مفضلين العمل في القطاع الحكومي، رغم أن الصندوق ﻋﻘد ﻟﻘﺎءات مباشرة مع العاطلين لتوفير وظائف بعقود مباشرة.

ويأتي هذا المقترح ضمن الحلول التي اتخذها القطاع الخاص لحلحلة مشكلة إيقاف تأشيرات استقدام العمالة الصحية، في الوقت الذي وصل فيه عدد المسجلين في "حافز" من خريجي المعاهد والكليات الصحية إلى 8000 مستفيد، وربط وزارة العمل السماح للمنشآت الخاصة في القطاع الصحي باستقدام عمالة من الخارج، بموافقة صندوق الموارد البشرية "هدف"، الذي يضطلع بدور التأكد من عدم توافر كوادر وطنية مسجلة في حافز، تحمل نفس مؤهلات المهن المطلوب الاستقدام عليها.

وقالت مصادر "الوطن" إن هذا الربط لا يعفي المنشآت الصحية التي حققت نسبا عالية في توظيف السعوديين من الاستمرار في التوظيف، مؤكدة أن القرار يدعم توظيف خريجي المعاهد والكليات الصحية من الجنسين.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات