close menu

«مدن» : ربط «الصناعية الثانية» في الدمام مع مدينة سدير بالقطار

«مدن» : ربط «الصناعية الثانية» في الدمام مع مدينة سدير بالقطار
المصدر:
الاقتصادية

أكد لـ ''الاقتصادية'' المهندس صالح الرشيد المدير العام المكلف في هيئة المدن الصناعية في المملكة، أنه يجرى التنسيق حاليا مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية ''سار'' لربط المدينة الصناعية الثانية في الدمام بشبكة القطار، مشيرا إلى أنه سيتم النظر في ربط أكثر من مدينة صناعية في الفترة القادمة القريبة.

وقال الرشيد إنه تم الانتهاء من البنية التحتية لربط مشروع القطار والمار بمدينة سدير الصناعية، وإن ''سدير'' الصناعية ستكون مكانا لتبادل الحاويات، معتبرا أن الربط سيكون محفزا لقيام الصناعة في أي مكان، وذلك لسهولة نقل البضائع والمواد الخام بين مختلف مدن المملكة وكذلك إلى الموانئ.

وأضاف: ''ستتم دراسة ربط جميع المدن الصناعية، ولا سيما أن مجلس الشورى وافق على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن تقرير هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية.

وتضمنت توصياتها التأكيد على هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية بأن تعد تقاريرها السنوية القادمة وفق المادة التاسعة والعشرون من نظام مجلس الوزراء، وأن تعمل الهيئة على توظيف القوى العاملة الوطنية وإحلالها مكان القوى العاملة الأجنبية في مختلف المصانع والقطاعات التابعة لها، وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل.

في حين أكدت إحدى التوصيات ضرورة قيام الهيئة بنفسها بتولي أعمال الأمن الصناعي ومراقبة إجراءات السلامة المتبعة في المصانع والمرافق التابعة لها، وذلك بالتنسيق مع إدارات وأقسام الدفاع المدني، فضلا عن ربط الهيئة المدن الصناعية بشبكات سكك الحديد العامة القريبة من هذه المدن كلما أمكن ذلك، وتوفير أراضي مناسبة لهيئة المدن الصناعية.

وهنا عاد مدير عام هيئة المدن الصناعية ليؤكد أنه يجري التنسيق حاليا مع وزارة العمل، لتوظيف القوى العاملة الوطنية وإحلالها مكان القوى العاملة الأجنبية في مختلف المصانع والقطاعات التابعة للهيئة، مشيرا إلى أنه ستكون النتائج إيجابية خلال الفترة القادمة القريبة، وذلك بعد تطبيق برنامج نطاقات.

ولفت الرشيد إلى أن جميع الوصايا التي خرجت من مجلس الشورى سيتم أخذها بعين الاعتبار ووضع دراسات لها لتنفيذها في المستقبل القريب، ولا سيما أن الخطوات التي ستعمل عليها المدن الصناعية في الوقت الحالي إيجاد أراضٍ مناسبة وربط القطار في المدن الصناعية وتوطين الوظائف.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات