close menu

العالم يهنئ أوباما

العالم يهنئ أوباما
المصدر:
سكاي نيوز عربية

توالت التهاني من جميع أنحاء العالم على الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد إعادة انتخابه لولاية ثانية في البيت الأبيض، الأربعاء، لفوزه في الانتخابات الرئاسية 2012.

الاتحاد الأوروبي كان أول المهنئين لأوباما، متمنيا أن يعمل الاتحاد والولايات المتحدة على "تعزيز علاقاتهما الثنائية" و"مواجهة التحديات العالمية معا لا سيما في مجالي الأمن والاقتصاد".

وأعرب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي عن "سعادته" الكبيرة لإعادة انتخاب أوباما.

وأصدر رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو بيانا مشتركا أعربا فيه عن "أحر التهاني للرئيس أوباما على إعادة انتخابه".

كاميرون: أوباما الصديق

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه يتطلع للعمل مجددا مع "صديقه" باراك أوباما بعد فوزه بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات الأميركية التي جرت الثلاثاء.

وكتب كاميرون في حسابه على موقع تويتر "أحر التهاني لصديقي باراك أوباما. أتطلع لمواصلة العمل معا".

وأرسل كاميرون تهانيه على موقع تويتر أثناء زيارته لمخيم الزعتري للاجئين السوريينلا في محافظة المفرق شمال الأردن على مقربة من الحدود مع سوريا.

نتانياهو: تحالف أقوى

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أوباما بعد فوزه بالولاية الرئاسية الثانية، حسبما أفادت مراسلتنا.

وقال نتانياهو إن التحالف الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وإسرائيل أقوى من أي وقت مضى وأنه سيواصل العمل مع الرئيس أوباما لضمان المصالح الحيوية وأمن الإسرائيليين.

عباس: تحقيق السلام

هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أوباما بإعادة انتخابة رئيسا للولايات المتحدة، وعبر عن أمله في أن يواصل جهوده لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

مصر: مصالح الشعبين

وهنأت الرئاسة المصرية الرئيس الأميركي بفوزه، معلنة أنها تأمل أن تكون إعادة انتخاب باراك أوباما لمصلحة كل من الشعبين الأميركي والمصري.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي "نهنيء الشعب الأميركي على اختياره في الانتخابات... نتمنى أن تحقق الإدارة الأميركية الجديدة مصالح الشعبين الأميركي والمصري".

وتابع سيبعث الرئيس محمد مرسي برقية تهنئة للرئيس أوباما في وقت لاحق الأربعاء

وبعد شهور قليلة من فوزه بفترة رئاسته الأولى ألقى أوباما كلمة في جامعة القاهرة في يونيو عام 2009 دعا فيها إلى "بداية جديدة" بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي. إلا أن كثيرين في المنطقة يشعرون إنه خذلهم قائلين إنه لم يقدم ما يكفي فيما يتعلق بقضايا مثل طموحات الفلسطينيين بإقامة دولة لهم.

هولاند: أوباما الخيار الواضح

هنأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أوباما على فوزه في الانتخابات الرئاسية ورحب "بالخيار الواضح" من أجل "أميركا منفتحة ومتضامنة وملتزمة بالكامل على الساحة الدولية".

وقال هولاند في بيان أصدره قصر الإليزيه "إنني واثق أنه خلال ولايتكم الجديدة سنعزز شراكتنا لتسهيل عودة النمو الاقتصادي في بلدينا ومكافحة البطالة وإيجاد حلول للأزمات التي تهددنا وخصوصا في الشرق الأوسط".

الصين من المهنئين

هنأت الصين الرئيس باراك أوباما على إعادة انتخابه، وفق ما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية مشيرا إلى أن الرئيس "هو جينتاو" ورئيس الوزراء "وين جياباو" وجها إليه رسالة تهنئة مشتركة.

كما أفاد المتحدث "هونغ لي" إن نائب الرئيس "شي جينبينغ" الذي يتوقع أن يتولى رئاسة الحزب الشيوعي الصيني وبالتالي قيادة الصين خلال الأيام المقبلة وجه أيضا رسالة تهنئة إلى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن.

لافروف: التعاون مستمر

وأعلن الكريملين أن بوتن يرحب بفوز أوباما بفترة ثانية ويأمل أن يكون لهذا الفوز أثر إيجابي على العلاقات مع الولايات المتحدة.

ومن جانب آخر قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بلاده مستعدة للتعاون مع الحكومة الأميركية مادامت واشنطن مستعدة لذلك.

كرزاي: طالبان عدو مشترك

وهنأ الرئيس الأفغاني حميد كرزاي باراك أوباما على إعادة الانتخاب، داعيا إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين اللذين يخوضان حربا ضد حركة طالبان.

وقال المتحدث باسم كرزاي إيمال فائضي إن "رئيس أفغانستان يتمنى أن تسمح إعادة انتخاب الرئيس أوباما بتعزيز العلاقات بين أفغانستان والولايات المتحدة القائمة على مصالح البلدين".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات