close menu

الرفع بالتأمين التعاوني على مزارع الدواجن قريبا

الرفع بالتأمين التعاوني على مزارع الدواجن قريبا
المصدر:
عكاظ

كشف لـ «عكاظ» مدير عام صندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله العوين أن الصندوق سيرفع للمقام السامي التأمين التعاوني على مزارع الدواجن قريبا بعد إقراره من قبل الصندوق.

وقال إن ورشة العمل الثالثة لمبادرة تسويق الخضار والفواكه ركزت على رفع أساليب التسويق بسبب ما يعانيه القطاع الزراعي من نقص الخدمات، ومساعدته لرفع كفاءة المزارع، لتقليل خسائرة التي يتعرض لها المنتج، وأن يكون المنتج صحيا وسليما وخاليا من المبيدات والمواد الضارة، وتم استعرض تجارب دول إستراليا وهولندا وإسبانيا وطرق تسويق المنتجات الزراعية في مختلف مراحل الإنتاج والنقل والتعبئة والتخزين والفرز. تأتي هذه المبادرة لتقليل التالف من الخضار والفواكه وخدمة للمزارع والمستهلك.

وأضاف العوين أنه لاتوجد عراقيل أمام مبادرات الصندوق، وأن بعضها في مراحله النهائية، مثل مبادرة الثروة السمكية ولكن كل منها له متطلبات لابد من تحقيقها.

وأكد أن الصندوق لبى جميع طلبات القروض من المزارعين خلال العام الحالي، وأن الاستثمار الزراعي الخارجي في مراحله النهائية.

وقال إننا نستعد لاستقبال طلبات الاستثمار الزراعي الخارجي بمشاركة وزارة الزراعة. وأوضح أن شركة سالك ممكن أن تكون جهة مستثمرة ومستفيدة.

وأشار العوين إلى أنه بعد إقرار المبادرات السبع ستنتج عنها أنشطة جديدة سيساهم الصندوق في تمويلها وتوسيع نسبة المشاركة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل سوق الخضار والفواكة السعودي وما يلائمه من نماذج الأسواق العالمية أمس. وطالب المشاركون بوجود أنظمة للجودة والتخزين والتسويق ومواصفات قياسية، ونظام لمعاقبة المخالفين، والدعم اللوجستي، وأن يكون هناك تفاهم بين الصندوق والزراعة والبلديات بهذا الخصوص.

وقال رئيس الفريق التوجيهي للمبادرة إن الدراسة كشفت عن تشخيص هيكلية السوق السعودية، والتعرف على وجهات النظر، وإيجاد الحلول والتصدي للمشكلات، وهناك اقتراحات لإنشاء أسواق للمزراعين وخدمات تسويقية متابعه ورفع كفاءة التبريد والنقل، وأن تكون هناك قوى بشرية مدربة، ونقاط مراقبة وتنظيم العلاقة بين المزارع والمستهلك عبر الجمعيات التعاونية والزراعية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات