close menu

السلطات التركية تسمح للطائرة الأرمنية بمغادرة تركيا الى سوريا عقب تفتيشها

السلطات التركية تسمح للطائرة الأرمنية بمغادرة تركيا الى سوريا عقب تفتيشها
المصدر:
بي بي سي

غادرت طائرة الشحن الأرمينية مطار مدينة أرض روم بعد أن خضعت للتفتيش مدة خمس ساعات، متوجهة الى سوريا.

وقالت مصادر في سلطات أمن المطار إن الطائرة كانت تحمل على متنها 15 طنا من المواد الغذائية وكانت متوجهة إلى مدينة حلب السورية.

أضافت تلك المصادر أن هبوط الطائرة الأرمينية جاء وفق اتفاق مسبق مع السلطات الأرمينية التي كانت قد تقدمت بطلب يوم الثلاثاء للحكومة التركية للسماح لطائرتها بالعبور من أجوائها إلى سوريا.

وقد سمح للطائرة الأرمنية بمغادرة تركيا واستكمال رحلتها بعد أن لم يجد المفتشون سوى المواد الغذائية المذكورة في الطلب الأرميني، وكان على متن الطائرة 9 أشخاص هم طاقم الطائرة.

وهذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها أنقرة بهذا الاجراء خلال شهر لمنع استغلال مجالها الجوي في إمداد الجيش السوري.

وكانت تركيا امرت اواسط الشهر الماضي طائرة ارمنية بالهبوط على اراضيها لاشتباهها في انها محملة بذخائر عسكرية، الا انها سمحت لها باستكمال طريقها الى أرمينا بعدما تبين انها تقل مساعدات انسانية الى سورية.

وتأتي هذه الاجراءات وسط توتر متنامي في العلاقات بين سوريا وتركيا بسبب الانتفاضة ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد وحكومته.

وكانت السطات التركية قد منعت الطائرات السورية من دخول مجالها الجوي في أكتوبر/ تشرين الأول بعدما قالت إنها عثرت على ذخيرة روسية يعتقد أنها كانت في طريقها للجيش السوري على متن طائرة سورية.

صواريخ باترويت

من جهة ثانية صرح مسؤول رفيع في وزارة الخارجية التركية يوم أمس الأربعاء بأن بلاده ستطلب قريبا من حلف شمال الأطلسي "ناتو" نشر بطاريات صواريخ باتريوت على امتداد حدودها مع سوريا.

قال المسؤول لرويترز إن تركيا تواجه خطر التعرض لهجمات صاروخية من سوريا، مؤكدا حق بلاده في اتخاذ الخطوات الضرورية لحماية أراضيها.

وأضاف بأن "نشر هذه الصواريخ كرد على التهديدات الصاروخية هو إجراء روتيني في الناتو"، وأوضح أن ذلك حدث خلال حرب الخليج الثانية، من خلال استخدام الأراضي التركية في نشر صواريخ دول الحلف.

وقال متحدث باسم الناتو في بروكسل إن الحلف لم يتلق طلبا من تركيا بهذا الخصوص، وأضاف أن الحلفاء سوف يناقشون أي طلب يقدم إليهم في هذا الشأن.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات