close menu

مصادر: 3 ناقلات غاز كانت تسير خلف «صهريج الموت»

مصادر: 3 ناقلات غاز كانت تسير خلف «صهريج الموت»
المصدر:
الحياة

علمت «الحياة» من مصادر موثوقة أمس أن 3 ناقلات غاز كانت تسير خلف الناقلة التي تعرضت للانفجار بسبب تسرّب الغاز منها على طريق خريص (شرق مدينة الرياض) الأسبوع قبل الماضي.

وكشفت المصادر أن السفارة الفيليبينية في الرياض ستستعين خلال مرافعتها عن سائق الصهريج الفيليبيني بشهادات بعض سائقي الناقلات الأخرى، الذين شهدوا أنه كان يسير ضمن قافلة مكونة من 4 ناقلات.

وعلمت «الحياة» أيضاً أن سفارة مانيلا لدى الرياض تعاقدت أمس مع المحامي السعودي بندر بن فهد البشر، للترافع عن سائق شاحنة الغاز التي تسبب محتواها في انفجار على جسر طريق خريص، الذي خلّف أكثر من 24 ضحية و131 مصاباً.

وأكد البشر لـ «الحياة» في اتصال هاتفي أمس، أنه لا يمكن الجزم بتحمل السائق الخطأ من عدمه لأسباب عدة، منها أن مهمة السائق هي نقل حمولة الغاز من منطقة البداية إلى منطقة النهاية، وهناك اشتراطات سلامة تتحملها شركة الغاز أو الجهات المسؤولة عن التحقق من اشتراطات السلامة.

وقال البشر: «كانت مهمة السائق نقل الحمولة، في حين أن مهمة الشركة الناقلة التأكد من سلامة المركبة وصيانتها، وتلك ليست مهمة السائق»، لافتاً إلى أن السائق ذكر في اعترافاته أن «المكابح» لم تكن تعمل، وهذا أيضاً يضع اللائمة على الشركة الناقلة، لأن مسألة الصيانة والتحقق من سلامة المركبة تقع على عاتقها.

وأكد أن فريقاً متخصصاً يبحث في جزئية عدم عمل المكابح ومسببات ذلك، مشيراً إلى أنه يمارس عمله القانوني بكل حيادية، وسيقوم بالترافع عن سائق الشاحنة الفيليبيني وحضور التحقيقات معه وفق الاتفاق مع السفارة الفيليبينية والنظام العدلي والقضائي في السعودية.

إلى ذلك، أكد السفير الفيليبيني لدى الرياض عزالدين تاجو أن السفارة كلّفت محامياً سعودياً للترافع وحضور التحقيقات مع سائق ناقلة الغاز الفيليبيني.

وقال في اتصال هاتفي مع «الحياة»: «كلفنا محامياً سعودياً بشكل رسمي، ونحن نثق في النظام القضائي السعودي، وسنعطي المحامي جميع الصلاحيات في الترافع وحضور التحقيقات».

وعن وجود شهود من جنسية السائق ذاتها ستستعين بهم السفارة الفيليبينية في هذه القضية، قال السفير تاجو: «هناك أمور لا يمكن الإفصاح عنها في الوقت الحالي»، لافتاً إلى أن السفارة تتعامل قانونياً وفق الأنظمة المعمول بها في السعودية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات