close menu

اسرائيل تقرر تعليق العملية البرية في قطاع غزة "مؤقتا"

اسرائيل تقرر تعليق العملية البرية في قطاع غزة "مؤقتا"
المصدر:
ا ف ب

قررت الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة ليل الاثنين الثلاثاء تعليق شن عملية برية ضد قطاع غزة "موقتا" واعطاء فرصة للجهود التي تقودها مصر للتهدئة بحسب ما اعلن مسؤول اسرائيلي كبير.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس الثلاثاء "تم اتخاذ قرار ان هناك في الوقت الحالي تعليقا مؤقتا للتوغل البري لاعطاء الدبلوماسية فرصة لتنجح".

واضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "ناقشوا وضع الدبلوماسية والعملية العسكرية".

وبحثت اسرائيل ليل الاثنين الثلاثاء اقتراحا مصريا لتهدئة مع حماس لكن بدون اعلان قرار كما افادت وسائل الاعلام قبل ساعات على مهمة سلام للامين العام للامم المتحدة في القدس.

ويلتقي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مساء الثلاثاء مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز وسيجري وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي ايضا محادثات الثلاثاء مع عباس ونتانياهو.

ويتوجه الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الثلاثاء الى غزة على رأس وفد وزاري يضم خصوصا وزيري خارجية مصر وتركيا.

واعلن مسؤول اميركي ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ستغادر بنوم بنه الثلاثاء متوجهة الى اسرائيل ومصر ورام الله، فيما تحاول الولايات المتحدة منع تصعيد الازمة في غزة.

واضاف المسؤول ان كلينتون التي ترافق الرئيس باراك اوباما في اسيا، ستلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس وستبحث الازمة مع مسؤولين مصريين وفلسطينيين.

واكد مسؤولون فلسطينيون ان كلينتون ستتوجه الى رام الله صباح الاربعاء لاجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وفي الوقت ذاته اشار المسؤول الاسرائيلي الى ان اسرائيل تعزز قواتها المتواجدة على حدود قطاع غزة ومستعدة للدخول في حال تطلب الامر.

وقال ان "الاستعدادات للتوغل البري متواصلة".

واضاف "اذا رأينا ان الدبلوماسية لم تؤت ثمارا -- والوقت الذي منحناه للدبلوماسية محدود -- ويجري اتخاذ كافة الاستعدادات بحيث انه في حال تم اعطاء الامر فان التوغل البري سيحدث على وجه السرعة".

وقال بيان صادر عن البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) ان لجنة الشؤون الخارجية والدفاع ستجتمع اليوم لتصادق على طلب من وزير الدفاع ايهود باراك لاستدعاء 75 الف جندي احتياط في خطوة وافقت عليها الحكومة الاسرائيلية بالفعل.

وتم حشد 16 الف جندي احتياط اخر الاسبوع الماضي من اصل 30 الف تمت الموافقة عليها.

ورفض الجيش الاسرائيلي الثلاثاء اعطاء عدد محدد للاحتياط قائلا بانه يتم بشكل متواصل انخراط جنود احتياط بحسب الحاجة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات