close menu

هنية: نختلف مع إيران بشأن سوريا

هنية: نختلف مع إيران بشأن سوريا
المصدر:
سكاي نيوز عربية

دعم رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية، الخميس، مسعى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لرفع وضع فلسطين في الأمم المتحدة إلى دولة غير عضو بصفة مراقب، مؤكدا اختلاف حركة حماس مع إيران بشأن الأزمة في سوريا

وقال هنية للصحفيين في غزة "نرحب بأي خطوة سياسية دبلوماسية تهدف إلى انتزاع الحق الفلسطيني وإلى ترسيم الدولة الفلسطينية وإلى ترجمة هذا النضال الفلسطيني إلى كيان وإلى دولة".

بيد أن رئيس الحكومة المقالة شدد على أن موقفه الداعم لمسعى عباس يأتي في سياق "رؤية فلسطينية شاملة، وفي إطار حماية الثوابت الفلسطينية على أساس المقاومة الفلسطينية".

وكانت بعثة فلسطين في الأمم المتحدة حيث تحظى منظمة التحرير الفلسطينية بصفة مراقب، وزعت قبل أسبوعين مشروع قرار على أعضاء الجمعية العامة في المنظمة الدولية، يدعو إلى رفع مكانة فلسطين إلى دولة بصفة مراقب.

ومن شبه المؤكد فيما يبدو أن يحصل الفلسطينيون على الأغلبية المطلوبة لتمرير مشروعهم في الجمعية العامة الحميس المقبل، إلا أنهم يسعون للحصول على أغلبية كبيرة لتحقيق نصر معنوي إضافي.

وقال هنية "نحن مع إقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي المحتلة عام 67، وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين، لكن يبقى بالنسبة لنا هو عدم التنازل عن بقية الحقوق والثوابت الفلسطينية".

المصالحة الفلسطينية

وعلى صعيد ملف المصالحة الفلسطينية، قال هنية إن "تباشيرها تلوح في الأفق"، خاصة بعد "وحدة الشعب الفلسطيني في غزة والضفة والخارج" إثر الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وأضاف هنية "آمل أن تترجم هذه الحالة الميدانية الى حالة سياسية لأننا نريد نظام سياسي واحد حكومة واحدة سلطة واحدة مرجعية واحدة".

وأوضح أن هناك حاجة للاتفاق على برنامج وطني فلسطيني واحد يعمل على "حماية خيار المقاومة الذي اثبت من خلال المعركة الأخيرة أنه اقصر الطرق إلى التحرير".

وكان الرئيس الفلسطيني أكد أنه سيسعى لتحقيق المصالحة الفلسطينية بعد التصويت على طلبه في الأمم المتحدة.

وردا على سؤال بشان موقف حماس من إيران التي تدعم النظام السوري، قال هنية إن حماس تختلف مع "الجمهورية الإسلامية حول الملف السوري، وإن كان هناك اتفاق حول الموضوع الفلسطيني".

وعبر هنية عن أمله في إعادة إيران "النظر في هذا الموقف، وعدم وضع كل البيض في سلة ما يجري في الحالة السورية، ونعتقد أن الشعوب دائما قادرة على حسم المعادلات لصالحها".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات