close menu

مجموعة "أصدقاء سوريا" تعترف بائتلاف المعارضة

مجموعة "أصدقاء سوريا" تعترف بائتلاف المعارضة
المصدر:
سكاي نيوز عربية

اعترفت الدول المشاركة في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري المنعقد في مدينة مراكش المغربية، الأربعاء، بالائتلاف الوطني السوري المعارض "ممثلا وحيدا للشعب السوري".

وعقب اختتام المؤتمر، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، سعد الدين العثماني، في مؤتمر صحفي "اليوم، تم الاعتراف الكامل بالائتلاف الوطني كممثل وحيد" للشعب السوري.

جاء ذلك غداة اعتراف الولايات المتحدة الأميركية على لسان رئيسها باراك أوباما بالائتلاف ممثلا شرعيا للشعب السوري، ما اعطى زخما لمؤتمر مراكش الذي تغيب عنه وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، لأسباب صحية.

ويحضر المؤتمر الذي يعقد في مدينة مراكش المغربية أكثر من 100 وفد، بمشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودول الخليج، وسيكشف المؤتمر النقاب عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لدعم التحالف السوري المشكل حديثا.

وكانت فرنسا وبريطانيا اعترفتا بالتحالف السوري الجديد الذي شكل في العاصمة القطرية الدوحة أواخر نوفمبر في أعقاب انتقادات بأن القوات المناهضة للأسد تفتقر للانسجام والتماسك.

وكان من المتوقع حضور وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون المؤتمر، إلا إنها ألغت ذلك بسبب تعرضها لطارئ صحي، ما استوجب أن ينوب عنها نائبها وليام بيرنز.

ويتزامن هذا الاجتماع مع تحقيق فصائل المعارضة المسلحة مكاسب ميدانية في أنحاء سوريا، في وقت كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن خطة لدعم المعارضة السورية عسكريا، ويتم التحضير للخطة من قبل تحالف دولي يضم بريطانيا.

وفي هذا الإطار، قالت الصحفية إن رئيس الأركان البريطاني استضاف قبل أسابيع اجتماعا سريا في لندن شارك فيه قادة عسكريون من فرنسا وتركيا والأردن وقطر والولايات المتحدة، بهدف تشكيل تحالف دولي يعمل على وضع خطط لتدريب المعارضين السوريين، وتقديم دعم جوي وبحري لهم.

إلا أن هذا المشروع يصطدم بمخاوف غربية إزاء المنظمات المتشددة التي تشارك في القتال ضد القوات الحكومية، خاصة بعد إعلان واشنطن عن إدراج جبهة النصرة، المجموعة الاسلامية التي تقاتل في سوريا، والمتهمة بالارتباط بتنظيم القاعدة، على قائمتها السوداء للإرهاب.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات