close menu

«التجارة» ترفع الحظر عن جهة أردنية لثبوت عدم تعاملها مع «إسرائيل»

«التجارة» ترفع الحظر عن جهة أردنية لثبوت عدم تعاملها مع «إسرائيل»
المصدر:
عكاظ

أصدر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة قرارا وزاريا يقضي برفع الحظر عن إحدى الجهات المتخصصة في الصناعة الزراعية في الأردن عقب الثبوت القطعي بعدم تعامل تلك الجهة مع إسرائيل، طبقا للمستندات الرسمية التي تمتلكها الإدارة السعودية لمقاطعة إسرائيل.

ووجه الوزير بإبلاغ هذا القرار الجهات المعنية والمختصة من قبل المكتب الإقليمي السعودي لمقاطعة إسرائيل، على أن يتم العمل بموجبه ابتداء من تاريخ خطاب التبليغ.

وكانت السلطات المختصة قد فرضت حظرا رسميا يمنع إدخال منتجات تلك الجهة إلى المملكة، بعد ورود معلومات تشير إلى وجود مواد كيميائية ومطهرة، إلى جانب أدوات نظافة حصلت عليها تلك الجهة بصورة مباشرة وغير مباشرة من مصانع إسرائيلية، الأمر الذي قاد إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

وبعد سلسلة من المخاطبات والتأكيدات صدرت توصية من ضباط اتصال المكاتب الإقليمية العربية لمقاطعة إسرائيل تتضمن رفع الحظر عن تلك الجهة الأردنية المتخصصة في صناعة المواد الزراعية، بعد أن تقدمت بمستندات تثبت عدم أخذ مواد كيميائية، ومطهرة، وأي من أدوات النظافة عن طريق المصانع الإسرائيلية.

وبناء على تلك التوصية رفع وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية مذكرة إلى وزير التجارة والصناعة الدكتور الربيعة تتضمن كافة تفاصيل ما جرى، وما تم التوصل إليه على الصعيد العربي في هذا الإطار ليصدر بعد ذلك قرارا وزاريا يقضي برفع الحظر.

تضمن نص القرار الوزاري حصلت «عكاظ» على نسخة منه، النص على: إن وزير التجارة والصناعة بما له من صلاحيات، وبعد الاطلاع على الأمر السامي الصادر في تاريخ (08/05/1422هـ) بشأن وضع الضوابط اللازمة لمنع دخول السلع والمنتجات الإسرائيلية لأسواق المملكة، والتوصية الصادرة من المؤتمر 87 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية العربية لمقاطعة إسرائيل والمتضمنة رفع الحظر عن «جهة متخصصة في صناعة المواد الزراعية تحتفظ عكاظ باسمها،، والقرار الوزاري رقم 17 القاضي بحظر التعامل مع تلك الجهة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات