close menu

“العقاري” يوفر 4 مشروعات إلكترونية ويتيح للمتقدمين خدمات برقم الهوية

“العقاري” يوفر 4 مشروعات إلكترونية ويتيح للمتقدمين خدمات برقم الهوية
المصدر:
المدينة

دشن صندوق التنمية العقارية أمس موقعًا إلكترونيًا جديدًا يتيح للمتقدمين حزمة من الخدمات برقم الهوية عبر 4 مشروعات إلكترونية توفر يقدم الموقع خدمة سداد القرض لجميع المقترضين من خلال نظام سداد المرتبط بالبنوك المحلية عبر الوسائل الإلكترونية (الصراف الآلي والانترنت والهاتف المصرفي ونقاط البيع).

وتحتوي الصفحة الرئيسية على المشروع لأول ذات اللون الأزرق معنون بشعار الصندوق في أعلى الصفحة على اليمين حيث تتضمن الصفحة القوائم الاساسية كالصفحة الرئيسية والصندوق في سطور وإجراءات القروض وخدمات المواطنين وخدمات ذو صلة، بالإضافة إلى آخر الأخبار ومشروعات التطويرية للموقع والتي تعنى في كل من موارد وتسهيل ومناهل والمؤرشف.
وتحتوي قائمة خدمات المواطنين على تفاصيل لعدد من المشروعات وهي مشروع نظام إدارة الموارد، حيث ذكر الموقع أهداف المشروع وهي تطوير إجراءات العمل الرئيسية والترابط بين الإجراءات المختلفة وتوحيد مصدر البيانات، بالإضافة إلى تطوير معايير لقياس فاعلية وأداء النظام على أن يتبني ثقافة الجودة والفاعلية في الصندوق ، وتطوير برامج تدريبية وتعريفية بالنظام الجديدة، وتطوير ثقافة العمل بروح الفريق والاتصال الفعال

وبيَّن الموقع خطة العمل من ناحية اعتماد وتطبيق منهجية أوراكل (ABF) و(AIM) في جميع مراحل بناء النظام واعتماد وتطبيق منهجية أوراكل (PJM) في إدارة المشروع، بالإضافة إلى تحليل إجراءات العمل الحالية، وإيجاد فرص التطوير وإعداد خطط التطوير اللازمة وتنفيذ خطط التطوير وتقييم التحسينات المتعلقة بإجراءات العمل وتكوين فريق لإدارة المشروع مدعم بخبراء ومرتبط مباشرة براعي المشروع.

أما المشروع الثاني عبارة عن البوابة الخارجية بعنوان (تسهيل) ويهدف المشروع حسب تسميته إلى تسهيل إجراءات القروض وتحويلها إلى خدمات إلكترونية، وتوفير جميع المعلومات التي تهم المقترض على البوابة الالكترونية ومتابعة أخبار الصندوق والقروض الجديدة التي تصدر دوريًا وتسجيل المقترضين.

كما يهدف مشروع تسهيل إلى إنشاء قاعدة بيانات للمقترضين من خلال تسجيل المقترض للبيانات الخاصة به والتسهيلات الجديدة: سيتم تزويد المقترضين إلكترونيًا بالتسهيلات الجديدة مثال ذلك التقديم على الدفعات ومتابعة متطلبات القرض: عند صدور قروض يوفر تيسير للمقترض متابعة الإجراءات والطلبات الكترونيًا ومتابعة الفرص الجديدة من خلال شبكة الإنترنت من خلال تسهيل يستطيع المقترض معرفة الفرص لمتابعة قرضه والتسديد بطرق ميسرة بجميع تفاصيلها.

ورسم الموقع خطة العمل لهذا المشروع على مراحل الأولى تجهيز البيانات المناسبة للمقترضين حاليا والإعداد لتسجيل بيانات المقترضين الكترونيًا من خلال البوابة وحصر النماذج الالكترونية الخاصة بالإقراض وتصميم بوابه إلكترونية خارجية تلائم تقديم الخدمات المخطط لتقديمها.

أما المرحلة الثانية تحميل النماذج الالكترونية الخاصة بالإقراض، وتسجيل طلب قرض جديد الكترونيًا، وطلب تغيير مكان قرض، وطلب مناقلة قرض، بالإضافة إلى طلب شهادة استمرارية.بينما المرحلة الثالثة وهي الإعداد النهائي لإطلاق المشروع، وإطلاق المشروع.

وسوف يتم استخدام أفضل التقنيات في تطويره وبنظرة مستقبلية لخدمات الإقراض هي أولى الخدمات الإلكترونية التي يسعى الصندوق لتطويرها، فمع المستقبل القريب بإذن الله تعالى سيتم توفير الخدمات الإلكترونية العديدة التي ستسهل على المواطن وجميع المتعاملين مع الصندوق.

أما المشروع الثالث فهو عن البوابة الداخلية ويهدف إلى توفير جميع المعلومات للموظفين (كل حسب الصلاحية الممنوحة له) من خلال موقع واحد يمكن الوصول إليه من خلال الشبكة الداخلية أو الشبكة العالمية.

وخطة العمل هي توفير جميع المعلومات للموظفين وتسجيل الدخول لمرة واحدة والوصول للمعلومة والتكاملية والخدمات الإلكترونية، ويتم استخدام أحدث التقنيات المستخدمة في تطوير البوابة، فالبوابة ما هي إلا النواة نحو تطبيق مفهوم الإدارة الإلكترونية في الصندوق، ويجب أن يكون لدى فريق العمل رؤية واضحة إلى مستقبل يضيف إحدى لمسات التميز إلى اسم الصندوق الذي يعتبر أحد أبرز المعالم التي يتميز بها هذا الوطن الغالي.

وتتلخص النظرة المستقبلية للمشروع في تطوير بوابات داخلية للصندوق، وتطوير موقع الصندوق على شبكة الإنترنت بنفس التقنية المستخدمة للبوابات الداخلية وربط موقع الصندوق على شبكة الإنترنت بالبوابة الداخلية، وربط نظام إدارة تخطيط الموارد حال الانتهاء منه بالبوابة الداخلية وإدارة جميع الخدمات الإلكترونية من خلال مناهل حال الانتهاء من كل خدمة.

أما المشروع الرابع فهو الأرشفة ويهدف إلى القيام بعمليات المسح الضوئي للمصغرات الفيلمية والشرائح للميكروفيلم والميكروفيش الموجودة في الصندوق بجودة عالية تضمن مواصفات ومعايير الصندوق وفهرسة الوثائق التي يتم تحويلها وذلك خلال عملية الحفظ، وبعد انتهاء عملية التحويل والفهرسة يقوم المقاول بتصدير كل البيانات والوثائق الموجودة في البرنامج (المورد من قِبَله) إلى نظام الأرشفة الرئيس الموجود حاليا بالصندوق، بحيث يتم بعد ذلك التعامل مع هذه الوثائق (عرض - تعديل - طباعة - إضافة - حذف.. إلخ) وبياناتها من خلاله، وإمكانية نقل وثائق من ملف إلى آخر، وربط البيانات والوثائق التي تؤرشف بقاعدة البيانات الرئيسة والمعدة مسبقا لذلك ومكان حفظ الوثائق هو ملف مخصص لذلك ضمن الخادمات الخاصة بالصندوق، ومراقبة الجودة بحيث تضمن مواصفات ومعايير الصندوق الوصول إلى هذه الوثائق من خلال الأنظمة الرئيسية الموجودة بالصندوق.

ولصندوق التنمية العقارية خمسة وعشرين فرعًا موزعة في جميع مناطق المملكة بالإضافة إلى الإدارة الرئيسية ومقرها الرياض.

هذه الفروع مربوطة عن طريق شبكة موسعة، فالتقدم الهائل الذي يشهده قطاع الحاسب الآلي وأنظمة المعلومات والتهيئة للحكومة الإلكترونية أدى إلى توسع عمل الصندوق والاعتماد على الأنظمة المفتوحة.

خلال السنوات القليلة الماضية قامت إدارة الحاسب الآلي بتطوير أنظمة ومواصفات قياسية لبعض التقنيات وربطها بفروع الصندوق وتطوير بعض التطبيقات المهمة في الصندوق.

هذا التوسع في شبكة الحاسب المحلية والموسعة وتطوير تطبيقات جديدة يتطلب وجود وثائق الكترونية مما يسهل الوصول إليها عند الحاجة.

تتلخص النظرة المستقبلية في تحويل وأرشفة الوثائق القديمة من صيغة ميكروفيلم وميكروفيش إلى صيغة إلكترونية هو خطوة نحو تطبيق مفهوم الإدارة الالكترونية في الصندوق.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات