close menu

دمشق: تصريحات الإبراهيمي "انحياز سافر"

دمشق: تصريحات الإبراهيمي "انحياز سافر"
المصدر:
سكاي نيوز عربية

اعتبرت وزارة الخارجية السورية أن تصريحات المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي الأخيرة التي انتقد فيها خطاب الرئيس بشار الأسد واستبعد دورا له في المرحلة الانتقالية بسوريا تعبر عن "انحيازه السافر" في بيان أصدرته الأربعاء.

وكان الإبراهيمي هاجم الأربعاء خطاب الأسد مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يرى دورا للأسد في حكومة تشرف على مرحلة انتقالية في البلاد.

وفي مقابلة مع رويترز، أطلق الإبراهيمي واحدا من أوضح تصريحاته بشأن مستقبل الأسد، إذ جزم أن الأخير "لن يكون عضوا في هذه الحكومة".

وأضاف أنه سيتوجه إلى جنيف، الخميس، للمشاركة في اجتماع مقرر مع مسؤولين أميركيين وروس لبحث سبل تنفيذ إعلان جنيف.

يشار إلى أن القوى الكبرى اتفقت في يونيو على إعلان جنيف الذي دعا لتشكيل إدارة انتقالية للخروج من دوامة العنف في سوريا، حيث قتل أكثر من 60 ألف شخص منذ مارس 2011 حسب الأمم المتحدة.

وشدد الإبراهيمي على أن إعلان جنيف هو "أساس الحل في سوريا.. نتحدث عن حل سلمي.. لا حل عسكري"، مشيرا إلى أنه "كلما أسرعنا بالحل السلمي كان أفضل... لأن سوريا.. تتهشم... عملية الهدم يجب أن تتوقف".

وفي حين اعتذر المبعوث الدولي عن استخدامه كلمة "طائفية" في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية في وقت سابق الأربعاء لوصف خطاب الأسد الأخير، تمسك بانتقاد الخطاب.

وكان الائتلاف الوطني السوري المعارض رحب بتصريحات الإبراهيمي التي انتقد فيها الرئيس بشار الأسد، إذ قال ممثل الائتلاف في بريطانيا "تصريح الإبراهيمي طال انتظاره. إنه لم ينتقد الأسد من قبل".

وأضاف وليد سفور "لكن الآن بعدما يئس عقب كلمة الأسد يوم الأحد ليس لديه بديل آخر سوى أن يقول للعالم إن حكمه حكم عائلي ويكفي أكثر من 40 عاما".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات