close menu

المعارضة: القوات السورية تقتل العشرات في قصف

المعارضة: القوات السورية تقتل العشرات في قصف
المصدر:
رويترز

قال نشطاء في المعارضة السورية إن القوات الحكومية قتلت ما لا يقل عن 36 شخصا من بينهم 14 طفلا في قصف لمناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة على أطراف دمشق يوم الأحد.

وأظهرت لقطات مصورة نساء يبكين على جثث أطفال مقطعة الأوصال ومتناثرة في حقل في الغوطة الشرقية قرب قاعدة للدفاع الجوي على أطراف بلدة المليحة التي تبعد خمسة كيلومترات إلى الشرق من دمشق.

وأضافت المصادر أن الحملة الجوية والصاروخية والمدفعية هي أعنف حملة قصف منذ أن سيطر مقاتلو المعارضة على قاعدة طائرات هليكوبتر وقاعدة صواريخ قرب دمشق قبل شهرين واقترابهم من المطار الدولي الرئيسي في تقدم مطرد نحو العاصمة.

وبشكل منفصل في بلدة عزاز الشمالية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة والتي تبعد عشرة كيلومترات عن الحدود مع تركيا شاهد مراسل لرويترز طائرة حربية سورية تقصف موقعا للمعارضين في السوق الرئيسية.

وقال ناشطون من المعارضة ان 16 من مقاتلي المعارضة او المدنيين قتلوا.

وحثت روسيا المعارضين على تقديم مقترحات مقابل المقترحات التي طرحها الرئيس السوري بشار الاسد خلال كلمة القاها قبل اسبوع لبدء حوار يمكن ان ينهي القتال.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاحد "لو كنت مكان المعارضة لتقدمت بأفكاري كرد بشأن كيفية إجراء حوار."

ونقلت وكالة انترفاكس للانباء عن لافروف قوله "طرح الرئيس الأسد مبادرات تهدف إلى دعوة كل أفراد المعارضة للحوار. نعم.. هذه المبادرات ربما لا تذهب إلى مدى كاف. ربما لن تبدو جادة بالنسبة للبعض لكنها مقترحات."

وقاعدة المليحة الجوية هي آخر تحصينات رئيسية لم تسقط بعد في أيدي مقاتلي المعارضة في المنطقة الواقعة شرقي دمشق. وتتمركز القوات الأشد ولاء للأسد وأغلبها علويون في العاصمة.

وقال ناشط ظهر في التسجيل المصور بينما كان شبان يحملون جثة طفل "الله أكبر منك يا بشار". وقالت مصادر من المعارضة إن هناك ثلاث نساء على الأقل بين القتلى.

ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من التسجيل المصور الذي التقطه ناشطون.

وقالت الناشطة ياسمين الشامي متحدثة عبر الهاتف من دمشق إن المناطق السكنية حول المليحة وفي ضواحي حزة وكفر بطنا ودوما تعرضت لقصف عنيف.

وأضافت "النظام أصيب بالجنون في قصف اليوم. اللقطات المصورة الواردة من هناك تدمي القلوب. من بين القتلى هبة اللحام وأطفالها الثلاثة الذين كانوا يلعبون في حقل في حزة."

وذكر تقرير لمركز دمشق الإعلامي التابع للمعارضة أن مقاتلي المعارضة هاجموا قاعدة المليحة بالقذائف الصاروخية وقذائف المورتر على مدى خمسة أيام ورد الجيش بإطلاق ما يزيد على 600 صاروخ على البلدة.

وجاء في التقرير أن القاعدة بها أعداد كبيرة من الدبابات والمدرعات ومخزونات ضخمة من الذخيرة وهناك معلومات تفيد بأن الجيش السوري الحر دمر خمس دبابات وعربة مدرعة.

وقال قائد عسكري في لواء الإسلام وهو إحدى كتائب المعارضة التي تقاتل في المنطقة إن قاعدة المليحة محصنة جيدا. وأضاف "هدفنا هو الاستيلاء عليها لكن ذلك لن يكون بشكل فوري."

ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من روايات مقاتلي المعارضة ولم ترد أي تقارير إعلامية رسمية بشأن قتال الأحد.

وتعتمد قوات الأسد على القوة الجوية والمدفعية والصواريخ المرابطة على جبل قاسيون في دمشق وفي قواعد قريبة لمنع تقدم مقاتلي المعارضة الذين سيطروا على عدة ضواح سنية تطوق المدينة.

ويقيم مقاتلو المعارضة خطوط إمداد في الغوطة الشرقية منذ أشهر.

لكن مقاتلي المعارضة تنقصهم الأعداد الكافية والأسلحة الثقيلة لاقتحام دمشق التي تفيد التقديرات بتمركز 70 ألف جندي معظمهم من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الأسد فيها.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون عن خيبة أمله بشأن الخطاب الذي ألقاه الأسد قبل أسبوع ورفضته الولايات المتحدة أيضا. ووصفت المعارضة السورية الخطاب بأنه إعلان جديد للحرب.

لكن روسيا قالت إن الأفكار التي طرحها الأسد يجب أن تؤخذ في الاعتبار. وحمت روسيا دمشق من التعرض لمزيد من الضغوط الدولية لإنهاء إراقة الدماء مما وضع موسكو في خلاف مع الغرب ومعظم الدول العربية.

ونقلت وكالة انباء ايتار تاس عن لافروف قوله ان مطالب المعارضة بضرورة تنحي الاسد قبل امكان عقد اي محادثات"يجعل من المستحيل بدء حوار."

واضاف "لو جعل أحد تنحي الاسد شرطا فان ثمن هذا الموقف هو مزيد من الضحايا ويجب على هؤلاء الذين يدعمون هذا الموقف تحمل المسؤولية."

والتقى معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة يوم الاحد.

وكانت تلك اول زيارة يقوم بها الخطيب وهو رجل دين بارز من دمشق للاردن منذ تعيينه رئيسا للائتلاف الوطني السوري الشهر الماضي.

وقال مصدر في وفد الائتلاف ان الرجلين ناقشا تحسين اوضاع اكثر من 30 الف لاجيء سوري في مخيم الزعتري حيث يتزايد السخط من القيود التي تفرضها السلطات الاردنية على الحركة بالاضافة الى مستوى الرعاية الانسانية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات