close menu

الشقاوي : القطاع لا يدعم المواطن وظيفياً ولدينا 2000 مهندسة سعودية

 الشقاوي : القطاع لا يدعم المواطن وظيفياً ولدينا 2000 مهندسة سعودية
المصدر:
عكاظ

هاجم رئيس الهيئة السعودية للمهندسين القطاع الخاص بسبب عدم دعمه الملتقى الهندسي الخليجي، الذي تستضيفه الهيئة الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنه سيصعد الأمر وأن القطاع الخاص لا يدعم المهندس السعودي من حيث التوظيف.

وأضاف أن الهيئة ستطلق قريبا منتدى لتوظيف الوظائف الهندسية، وستتم دعوة الجميع للمشاركة وأن القطاع الحكومي ساهم بشكل فعال لتنظيم الملتقى بدعم متواصل.

وأشار إلى أنه يوجد في المملكة 2000 مهندسة وأن عدد المهندسين السعوديين لا يتجاوز 30 ألفا، وأن الجامعات السعودية خرجت منذ إنشائها حتى الآن 28 ألف مهندس فقط، وهو رقم مخجل، وعدد المهندسين الوافدين يتجاوز 140 ألفا، ونحتاج إلى 70 سنة للاكتفاء الذاتي من المهندسين.

وأضاف أن الملتقى سيتناول خمسة محاور، هي البيئة البحرية والاقتصاد البيئي والتشريعات والتوعية وتلوث الهواء ومصادر المياه، من خلال 15 ورقة عمل، وهناك ورشتا عمل وحلقتا نقاش.

من جانبه أوضح الأمين العام لليئة الدكتور غازي العباسي أن البيئة متدهورة وهي هاجس عالمي وهناك هدر للطاقة، وسيتم خلال المؤتمر تكريم الرواد وجائزة التميز.

وقال رئيس اللجنة العلمية بالمؤتمر المهندس وليد زاهد، إن التشريعات البيئية موجودة، ولكن نحتاج التنفيذ وهناك قضايا ملحة مثل تلوث الهواء والمياه المحلاة، وسيتم مناقشتها في الملتقى جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأربعاء، وأضاف الشقاوي أن الهيئة ستوقع مذكرات تفاهم مع نقابات مهنية في عدة دول مصر والمغرب وتونس ولبنان وهناك ضيوف من باكستان والهند وألمانيا.

من جانبه أبان الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحماد رئيس اللجنة المنظمة للملتقى وعضو مجلس إدارة الهيئة أن الجلسات العلمية وحلقات النقاش ستشارك فيها نخبة متميزة من المختصين بالجوانب البيئية، منها على سبيل المثال الدكتور عبدالعزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للشؤون البلدية عبدالرحمن المنصور، نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف.

أضف تعليقك
paper icon