close menu

انتخابات الأردن.. شغب وحرائق في معان

 انتخابات الأردن.. شغب وحرائق في معان
المصدر:
سكاي نيوز عربية

اندلعت الخميس احتجاجاً على نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد الأربعاء، فيما قتل شخص "ابتهاجاً" بفوز مرشحه في المدينة نفسها.

وأفادت مصادرنا أن محتجين على النتائج أغلقوا شارع العقبة في معان، بينما أحرق محتجون مبان وسيارة حكومية في محافظة معان احتجاجاً على نتائج الانتخابات.

وقالت مراسلتنا إن المحتجين أحرقوا جزءاً من مديرية الزراعة وسيارة تابعة للمديرية بينما احترق الطابق الأول من مبنى مديرية التربية والتعليم وأحرق المحتجون أيضاً مدرسة الإسكان للبنين في المحافظة، وردت قوات الأمن الأردنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وكانت أنباء سابقة من الأردن ذكرت أن شخصاً واحداً على الأقل، لقي مصرعه في معان "ابتهاجاً" بنتائج الانتخابات التشريعية، وأصيب عدد من الأشخاص بجروح أيضاً، فيما وقعت أعمال شغب إثر ظهور النتائج الأولية للانتخابات.

فقد أكدت مصادر لسكاي نيوز عربية أن عدة أشخاص، من بينهم رجال أمن، أصيبوا بجروح في أعمال الشغب التي وقعت إثر ظهور النتائج الأولية للانتخابات في لواء المزار الجنوبي الواقع جنوبي العاصمة عمان.

وقالت مصادر أمنية أردنية إنها استخدمت غازا مسيلا للدموع للسيطرة على المحتجين على نتائج الانتخابات في منطقة فقوع في محافظة الكرك.

وفي محافظة معان، قتل شخص واحد وأصيب أكثر من شخص بجروح "ابتهاجاً" بنتائج الانتخابات الأولية، وقبض على الجاني وفقاً لما ذكرته المصادر.

وقالت شرطة معان إن 3 أشخاص أصيبوا بعيارات نارية جانحة "نتيجة فقدان أحد الأشخاص السيطرة على سلاح ناري كان يطلق النار منه ابتهاجاً بالنتائج الأولية التي أشارت إلى نجاح أحد المرشحين في إحدى الدوائر الانتخابية".

وأضافت أن المصابين الثلاثة نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج، وما لبث أحدهم أن فارق الحياة متأثراً بجروحه، بينما تبين أن إصابة الشخصين الآخرين متوسطة، وأدخلا للعلاج. وفتح تحقيق خاص للوقوف على ملابسات الحادثة.

وكان الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخابات حسين بني هاني أعلن الأربعاء أن الهيئة ما زالت تدقق في نتائج الفرز الأولية.

وتوقع بني هاني، خلال مؤتمر صحفي، أن يعلن عن نتائج الانتخابات ظهر الخميس.

وكان رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية عبد الإله الخطيب أعلن مساء الأربعاء أن 56.55 في المائة من الناخبين شاركوا في انتخابات مجلس النواب التي أجريت الأربعاء.

وأوضح إن عدد المصوتين بلغ مليونا و287 ألفا و760 ناخبا من إجمالي عدد الناخبين البالغ 2 مليون و277 ألفا و77 ناخباً.

وكانت صناديق الاقتراع في انتخابات مجلس النواب الأردني أغلقت أبوابها أمام الناخبين في الثامنة من مساء الأربعاء بحسب التوقيت المحلي في الأردن.

من ناحيته، قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق فيصل الفايز في تصريحات لسكاي نيوز عربية إن الانتخابات البرلمانية أجريت بحرية وشفافية ونزاهة، مضيفاً أن الإجراءات التي اتخذت لضمان سلامة العملية الانتخابية غير مسبوقة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات