close menu

تعديل حكومي السبت في تونس

 تعديل حكومي السبت في تونس
المصدر:
سكاي نيوز عربية

ذكرت الحكومة في بيان أن رئيس الوزراء التونسي حماد الجبالي سيعلن السبت نتيجة مشاورات طويلة حول تعديل حكومي تطالب به الطبقة السياسية بعد سلسلة من الأزمات.

وأفاد البيان أن الجبالي، الذي ينتمي إلى حركة النهضة الإسلامية، ويقود الحكومة منذ سنة تقريبا سيدلي بتصريح للصحافة حول "نتائج المشاورات مع الأطراف السياسية بشأن التحوير الوزراي بعد ظهر السبت بقصر الضيافة بقرطاج"، حسب وكالة فرانس برس.

وتحدثت حركة النهضة لأول مرة عن تعديل وزاري "وشيك" في يوليو الماضي لتوسيع الائتلاف الذي يشمل، فضلا عن حركة النهضة، حزبين علمانيين من وسط اليسار التكتل والمؤتمر من أجل الجمهورية لكن المفاوضات تعثرت بسبب رفض الإسلاميين التخلي عن الوزارات السيادية.

وتسارعت المشاورات دون أن تثمر إثر تفاقم أزمة اجتماعية في نوفمبر وديسمبر وتحولها إلى مواجهات دامت خمسة أيام في سليانة (جنوب غرب العاصمة) سقط فيها 300 جريح.

ودعا الرئيس المنصف المرزوقي، الذي ينتمي إلى المؤتمر من أجل الجمهورية، إلى تشكيل "حكومة مصغرة وفعالة".

وتفاوضت عدة أحزاب خلال الشهرين الماضيين مع الحكومة لكن دون التوصل إلى توافق.

وقالت الأحزاب إن حركة النهضة ترفض إقالة وزير الداخلية علي لعريض، الذي تعرض إلى انتقادات شديدة لتضاعف أعمال العنف السياسي والاجتماعي وتصاعد التيار السلفي بينما اتهم وزير الخارجية رفيق عبد السلام بالتورط في فضيحة فساد.

من جهة أخرى تتخبط تونس منذ سنتين بعد ثورة يناير 2011 في مأزق سياسي لأن المجلس التأسيسي لم يتوصل إلى توافق حول مسودة الدستور الجديد الذي ستؤدي المصادقة عليه إلى تنظيم انتخابات جديدة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات