close menu

كوريا الشمالية تؤكد إجراء تجربة نووية ناجحة

كوريا الشمالية تؤكد إجراء تجربة نووية ناجحة
المصدر:
ا ف ب

أكدت كوريا الشمالية الثلاثاء أنها أجرت تجربة نووية ثالثة "بنجاح" مؤكدة أنها استخدمت هذه المرة قنبلة مصغرة وأفادت أن عمليتها جاءت ردا على "عداء" الولايات المتحدة. وأعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية انه "تم إجراء تجربة نووية ثالثة بنجاح".

وأوضحت أن "هذه التجربة النووية العالية المستوى اتسمت خلافا للتجربتين الماضيتين بقوة تفجير اكبر واستخدمت قنبلة مصغرة اقل وزنا". واستخدام قنبلة مصغرة يثير مخاوف القوى الكبرى لأنه يشير إلى أن بيونغ يانغ باتت تمتلك التكنولوجيا المتطورة التي تسمح لها بصنع قنبلة صغيرة الحجم بحيث يمكن تثبيتها على رأس صاروخ. وكان الغموض لا يزال حتى الآن يخيم على قدرة النظام الشيوعي على تطوير رأس نووية لصاروخ بعيد المدى.

وفي حال كانت بيونغ يانغ توصلت فعليا إلى صنع قنبلة مصغرة، فهذا سيحدث تغييرا جذريا في الوضع، لا سيما بعدما نجحت في مطلع كانون ديسمبر في إرسال صاروخ إلى الفضاء، ما أشار إلى تقدم كبير في سيطرتها على التكنولوجيا البالستية. وأضافت الوكالة أن "التجربة النووية جرت في أطار تدابير تهدف إلى حماية أمننا القومي وسيادتنا من العداء المتواصل من جانب الولايات المتحدة التي انتهكت حق جمهوريتنا في القيام بعمليات سلمية لإطلاق أقمار صناعية".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات