close menu

"غازكو": تغيير مسار "الناقلات" سبب أزمة الغاز

"غازكو": تغيير مسار "الناقلات" سبب أزمة الغاز
المصدر:
الوطن

خرجت شركة الغاز الأهلية "غازكو" عن صمتها بعد أزمة شح الغاز التي ضربت عددا من مناطق المملكة، وأرجع مديرها المهندس محمد الشبنان في تصريح إلى "الوطن" نشوء الأزمة إلى تغيير مسارات التوزيع من طرق سريعة إلى طرق أطول، فيما هدد بفتح الامتياز لموزعين آخرين في تبوك (أكثر المدن تضررا) إذا لم يفلح الاجتماع المرتقب عقده مع 22 موزع غاز في المنطقة.

وبرأ الشبنان ساحة الشركة من مسألة ارتفاع أسعار الغاز في بعض مناطق المملكة. في حين أوضح أن الفرد في السعودية ينفق 64 ريالاً على الغاز سنوياً وهو سعر ضئيل مقارنة بما يصرفه على الجوال مثلا، على حد قوله.

وأكد مدير "غازكو" أن ما تشهده بعض مدن المملكة من نقص في الغاز يعود إلى عدة أسباب منها تغيير المسارات من طرق سريعة إلى طرق أطول، خصوصا بعد حادثة الرياض الأخيرة ودخول الشتاء الذي يشهد زيادة في الطلب مما خلق الأزمة.

وعن الجهود المبذولة لتجاوز أزمة الغاز، قال الشبنان إن الشركة تحاول حل هذه الأزمة بشتى الطرق الممكنة لتوفير الغاز للمواطنين والمقيمين، إلى جانب الحفاظ على مستوى الشركة وأرباح المساهمين في الوقت نفسه، مبيناً أن الشركة ستعقد اجتماعاً مع 22 موزعاً للغاز بمنطقة تبوك التي شهدت نقصاً في الفترة الماضية، وذلك لإيجاد حل للمشكلة.

وبيّن أنه في حال عدم تجاوب موزعي الغاز مع مطالب الشركة سيفتح الامتياز لموزعين آخرين، مشيراً إلى أن الشركة كانت تقنن عملية التوزيع حسب استهلاك كل منطقة وحتى يكون للموزعين مردود مجد ويحافظ على ثبات السوق، وبيّن أن الشركة تتعامل مع 2300 موزع في مدن وقرى المملكة.

وحول ارتفاع أسعار الغاز في بعض المدن، أكد المهندس الشبنان أن مراقبة أسعار الغاز ليست مسؤولية الشركة، بل مسؤولية جهات أخرى كوزارة التجارة وإمارات المناطق، ولكن سعر الغاز ثابت من قبل الدولة منذ 15 عاماً، إذ يبلغ سعر اسطوانة الغاز داخل المدن 15 ريالا بربح "ريال وربع" للتاجر، وفي المدن البعيدة 18 ريالاً، وذلك رغم ارتفاع أسعار الأراضي وإيجارات المحلات وتغير نوعية الطرق والسيارات.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات