close menu

علماء يحللون قلب "قلب الأسد"

 علماء يحللون قلب "قلب الأسد"
المصدر:
سكاي نيوز عربية

حلل علماء فرنسيون مابقي من قلب الملك ريتشارد ملك إنجلترا الملقب بـ"ريتشارد قلب الأسد"، ووجدوا أنه عُطِر برائحة زهور المرغريتا والنباتات العطرية والبخور، لتظل رائحته عطرة وتحيط به هالة من القدسية.

ووجد العلماء الفرنسيون الذين حللوا قلب ريتشارد الأول الموجود في كاتدرائية روان منذ وفاته أنه كان ملفوفا بالكتان، وعولج بالزئبق والأعشاب. ووجدوا به أثار لقاح ما يؤكد تقارير وفاته متأثرا بجرح أصيب به في الحرب في ربيع عام 1199 بوسط فرنسا.

لكن فيليب شارلييه الذي قاد التجربة لم يجد في ذلك المسحوق المتبقي من قلب الأسد أي أثر للسموم، وهو مايدحض روايات قالت إنه قتل جراء إصابته برمح مسموم خلال الحملات الصليبية.

وخلص العلماء إلى أن تلوث جرحه كان نتيجة عدم توافر سبل التطهير والتعقيم السليمة في ذلك الوقت، وهو ما كان على الأرجح سبب وفاته عن 41 عاما.

وبالنسبة لمواطني بريطانيا فإن النتائج التي توصل إليها فريق شارلييه ربما تحيي ذكرى ملك خلده الأدب الشعبي بوصفه ملكا طيبا، وإن كان غائبا كما تورده روايات روبن هود.

وعن نتائج تحليل قلب ريتشارد الأول قال شارلييه في مؤتمر صحفي في مدينة فرساي الفرنسية "أولى الناس جسده اهتماما خاصا، وبالذات قلبه بإضافة الطيب والأعشاب التي لم يكن اختيارها جزافا".

وأردف: "عرفنا من مصادر تاريخية أن هذه الأعشاب والطيب استخدمت وفقا لمعتقدات معينة. لكي يبقى ريتشاد قلب الأسد في حياة البرزخ قصيرة وتمنحه هالة من القداسة."

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات