close menu

طلاس: حل أزمة سوريا بيد روسيا وأميركا

طلاس: حل أزمة سوريا بيد روسيا وأميركا
المصدر:
سكاي نيوز عربية

قال العميد السوري المنشق عن الحرس الجمهوري، ، إن بإمكان واشنطن وموسكو التوصل إلى اتفاق مشترك يضمن وقف إطلاق النار في سوريا، في الوقت الذي وصفت موسكو قرارات مؤتمر أصدقاء سوريا الذي عقد في روما الخميس بأنها "تشجع المتطرفين".

وصرح طلاس، الذي كان يعد أحد المقربين من الرئيس السوري بشار الأسد قبل انشقاقه الصيف الماضي، خلال زيارة للعاصمة الروسية لوسائل إعلام محلية أن بإمكان روسيا المساعدة في تحقيق السلام في بلاده عبر دعم قوى المعارضة المعتدلة.

وأضاف بعد محادثات مع مسؤولين روس كبار في موسكو، أنه جاء في إطار جهود للتفاوض على تسوية سلمية. مشيرا إلى أن "روسيا لديها من النفوذ السياسي ما يمكنها من إيجاد حل".

وفي سياق متصل، قال رئيس كرواتيا إنه سيسحب نحو 100 من جنود بلاده لحفظ السلام من الحدود السورية- الإسرائيلية بعد ورود تقارير بأن المعارضين السوريين يستخدمون أسلحة كرواتية.

ووفقا لمراقبين، تخشى كرواتيا أن تصبح تلك القوات هدفا لجنود الجيش السوري الحكومي.

وقال الرئيس إيفو يوسيبوفيتش الجمعة إن الوضع الأمن في مرتفعات الجولان تغير وسلامة الجنود الكروات الذين يخدمون في قوة مراقبة فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة باتوا معرضين للخطر.

وينفي مسؤولون كروات تقارير وسائل الإعلام المحلية ونيويورك تايمز التي قالت إن أسلحة بينها مدافع آلية وبنادق وقنابل مضادة للدبابات استخدمت في حروب البلقان في تسعينيات القرن الماضي وصلت إلى أيدي المعارضة السورية المسلحة.

ويقول رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش إنه برغم النفي الرسمي فإن "الجميع قرأ تلك التقارير وجنودنا لم يعودوا في أمان".من جهة أخرى، غادر المبعوث الدولي لحل الأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي العاصمة المصرية القاهرة متوجها إلى جنيف لاستكمال لقاءات ومباحثات مع مسؤولين دوليين لحل الأزمة السورية وفقا لما أفاد مراسل سكاي نيوز عربية.

واتهم الإبراهيمي، خلال زيارة لمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، المحيطين بالرئيس السوري بشار الأسد بتضليله وقال إن الرئيس السوري ينظر للأزمة على أنها مؤامرة كونية بمساعدة إرهابيين.

أعلن الائتلاف السوري المعارض، تأجيل موعد الاجتماع الذي كان من المقرر عقده في اسطنبول السبت لاختيار رئيس للحكومة المؤقتة.

وقال المتحدث باسم المجلس الوطني السوري محمد سرميني، إن الاجتماع قد يعقد في وقت لاحق خلال الأسبوع. لكن عضو الائتلاف السوري سمير نشار قال إنه لا يستبعد إلغاءه بسبب محاولات أميركية روسية لفتح حوار بين النظام والمعارضة.

استمر قصف القوات الحكومية السورية، الجمعة، على مدن وبلدات عدة في ريف العاصمة دمشق ودرعا وحلب وفقا لما ذكرت مصادر المعارضة في حين قتل 14 شخصا بأعمال عنف متفرقة في مدن سورية عدة.

وأفادت مصادر المعارضة لسكاي نيوز عربية بإطلاق سراح 26 معتقلا من سجن الرقة بعد توافق بين الجهات الحكومية والمعارضة.

وقال نشطاء إن ما تطلق على نفسها اسم "كتائب شهداء الحق" التابعة لكتائب "درع الشام" هاجمت حاجز العقبة التابع لقوات الجيش السوري في مدينة الزبداني بريف دمشق.

وذكرت شبكة سوريا مباشر إن مناطق بصر الحرير والجيزة وكحيل في درعا تعرضت لقصف وصفوه بالعنيف.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات