close menu

مشروع للسكك الحديدية قد يكشف عن مقابر لضحايا طاعون في لندن

مشروع للسكك الحديدية قد يكشف عن مقابر لضحايا طاعون في لندن
المصدر:
رويترز

قال علماء آثار يوم الجمعة إنهم عثروا على مقبرة خلال عمليات حفر خاصة بمشروع عملاق جديد للسكك الحديدية في لندن ربما تضم رفات نحو 50 ألف شخص راحوا ضحية وباء الطاعون منذ ما يزيد عن 650 عاما.

وعثر الباحثون الذين يعملون في مشروع كروس ريل الذي يتكلف 24 مليار دولار على 13 هيكلا عظميا في صفين منتظمين على عمق 2.5 متر في منطقة فارينجدون بوسط لندن.

وأشارت السجلات التاريخية إلى أن المنطقة كانت تضم يوما مقبرة أقيمت على عجل لضحايا "الموت الأسد" الذي أودى بحياة نحو ثلث سكان انجلترا بعد تفشيه عام 1348.

وقال جاي كارفر كبير الآثريين العاملين في مشروع كروس ريل "في هذه المرحلة المبكرة فان عمق الدفن والفخار الذي عثر عليه مع الهياكل العظمية والطريقة التي وضعت بها الهياكل تشير كلها إلى ان هذا جزء من مقبرة أقيمت في أحوال طارئة في القرن الرابع عشر."

وأشار عدد من السجلات إلى أن نحو 50 ألف شخص دفنوا في أقل من ثلاثة أعوام في مقبرة فارينجدون أثناء اجتياح المرض العاصمة.

ويأمل الخبراء في أن تلقي الهياكل العظمية التي اخذت لاجراء اختبارات علمية عليها الضوء على الحمض النووي للوباء وتؤكد مواعيد دفن الضحايا.

وربما تكون هذه المقبرة ثاني أكبر اكتشاف يرجع للعصور الوسطى في انجلترا مؤخرا بعد أن أكد علماء الآثار الشهر الماضي انهم عثروا على رفات الملك ريتشارد الثالث الذي قتل في معركة عام 1485 تحت مرأب للسيارات في وسط انجلترا.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات