close menu

«معوقون» يعزفون عن وظائف القطاع الخاص حفاظاً على المعونات

«معوقون» يعزفون عن وظائف القطاع الخاص حفاظاً على المعونات
المصدر:
الحياة

فوجئت جمعية الأطفال المعوقين في محافظة جدة، أثناء تنظيمها ملتقى توظيف المعوقين الأول أخيراً، بالإقبال الضعيف من المعوقين الراغبين في التوظيف، إذ بلغ عدد المتقدمين خلال الملتقى 20 معوقاً، وسط رغبة بعض الشركات الكبرى في توظيف أعداد كبيرة منهم.

وعزا الأمين العام لجمعية إبصار الخيرية محمد بلو خلال حديثه إلى «الحياة» الأسباب الرئيسة إلى صدود المعوقين عن الوظائف المقدمة لهم من القطاع الخاص هو تطبيقهم لمفهوم «قليل مستمر خير من كثير منقطع»، إذ يعتبرون دخل الضمان الاجتماعي الشهري، إضافة إلى بدل الإعاقة الذي تقدمه وزارة الشؤون الاجتماعية، أكثر ضماناً لهم من وظائف القطاع الخاص، مضيفاً: «المعوقون لا يريدون خسارة المعونات المقدمة لهم مقابل وظيفة في قطاع خاص لا يتجاوز أجرها ثلاثة آلاف ريال».

وقال إن معاناة الكثير من المعوقين تكمن في ضعف الوعي وعدم الثقة بالنفس، مرجعاً السبب إلى عدم وجود برامج تجعل من المعوق يتكيف مع إعاقته بصورة إيجابية، إذ إن الكثير من المعوقين يشعرون تجاه شركات القطاع الخاص الراغبة في توظيفهم بأنها تسعى إلى الاستفادة منهم في نظام السعودة.

وطالب بلــو وزارة العمل بدعم البرامج التي تهدف إلى التنــمية البشرية بين المـــعوقين، من خلال دعم المؤسسات القائمة على خدمتهم، لافتاً إلى أن جملة من الجمعيات الخيرية حديثة العهد تعاني من ضعف شديد في الإمكــانات والمداخل المادية، والذي لا يمكّنها بأن تكون مؤثـــرة على القطاع الــخاص من خلال الأفراد المنــسوبين إليها.

وأوضح أن أكثر شركات القطاع الخاص التي تتسابق لتوظيف المعوقين هي شركات تعمل على مشاريع خدمية تعتمد على العمالة الأجنبية بشكل كبير، ما يدفعها إلى المسارعة في توظيف المعوقين لعمل موازنة في نسبة السعودة لديهم.

من جهته، بين المعوق فواز الغامدي، والذي يعمل موظف استقبال في إحدى الجمعيات الخيرية طيلة ثمانية أعوام لـ «الحياة» أن قلة إقبال المعوقين على ملتقى توظيف المعوق الأول، يرجع إلى اعتقاد بعض المعوقين بأنهم لن يحصلوا على وظائف من خلال شركات القطاع الخاص، فيما يريد البعض الآخر منهم البقاء على معونة الضمان الاجتماعي، والبعد عن أجواء العمل المتعبة، مؤكداً أن العمل يساعد بشكل كبير في تحسين نفسية المعوق، ويشعره بأنه إنسان منتج ومفيد لمجتمعه، كما يخلص المعوق من الأفكار السلبية وأوقات الفراغ.

وأشار إلى أن بعض شركات القطاع الخاص عرضت عليه وظيفة بمقابل مادي دون أن يؤدي أي عمل، إلا أنه رفض تلك العروض حتى لا يكون سبباً في حرمان أربعة سعوديين من فرصة الوظيفة.

يذكر أن جمعية الأطفال المعوقين في جدة ستنظم سبعة ملتقيات توظيف للجنسين رغبة منها في الإسهام في توظيف المعوقين، موضحة أنه في حال عدم توظيفهم أثناء الملتقى، ستتم محاولة إيجاد وظائف تناسب قدراتهم من جانب المركز.

وقدمت أربع شركات كبرى من القطاع الخاص خلال الملتقى جملة من الوظائف غير المحدودة والمتنوعة بين أقسام الحاسب الآلي، إداري، مبيعات، تشغيل، خدمة عملاء، حجز وإصدار تذاكر، ومحاسبة.

أضف تعليقك
paper icon