close menu

أسانج مرشح عن حزب "ويكيليكس" بأستراليا

أسانج مرشح عن حزب "ويكيليكس" بأستراليا
المصدر:
سكاي نيوز عربية

سيتم تسجيل موقع ويكيليكس الإلكتروني، المعني بتسريب الوثائق السرية، كحزب سياسي في أستراليا، وسيترشح مؤسسه جوليان أسانج لعضوية مجلس الشيوخ عن ولاية فيكتوريا في الانتخابات الاتحادية المقررة في سبتمبر.

وقال مدير حملة ويكيليكس، غريغ بارنس، في مؤتمر صحفي في ملبورن السبت "سيتعين على الحكومة تأمين عودة السيد أسانج إلى أستراليا".

وعما إذا كان تسجيل ويكيليكس كحزب سياسي، يأتي في إطار استراتيجية قانونية أو دبلوماسية من جانب أسانج للعودة إلى أستراليا قال بارنس "إذا كان الأمر كذلك، فكان يمكنه ببساطة تسجيل اسمه في انتخابات مجلس الشيوخ، بحيث يترشح مستقلا على أمل انتخابه.. إنها بالفعل حركة أوسع بكثير.. حزب سيدفع بمرشحين آخرين بجانب جوليان".

وسيشارك ويكيليكس بمرشحين في ولايتي نيو ساوث ويلز وأستراليا الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وقال مسؤولون إنهم لا يستبعدون دفع ويكيليكس بمرشحين في ولايات أخرى، وحتى في مجلس النواب إذا وجدت شخصيات مناسبة لخوض غمار المعركة الانتخابية.

ولا يزال أسانج نفسه قيد التحقيق من قبل الولايات المتحدة، إذ أن وزارة العدل الأميركية تحقق في قضية ويكيليكس منذ أن اخترق الموقع الإلكتروني حاجز السرية، وبدأ يبث مئات الآلاف من الوثائق السرية الأميركية.

كما أنه متحصن منذ شهور داخل سفارة الأكوادور في لندن، لتجنب تسليمه إلى السويد على خلفية مزاعم ارتكاب انتهاكات جنسية.

وإذا انتخب أسانج وفشل في الوصول إلى مقعده، فإن حزب ويكيليكس سيرشح عضوا آخر لملء المقعد الشاغر.

وسيخوض الحزب الجديد الانتخابات، ببرنامج يركز على الشفافية الحكومية، حسبما ذكر مسؤولو الحزب، في وقت حصلت حملة انتخاب أسانج على مباركة والديه.

وسيكون الرئيس التنفيذي للحزب المشكل حديثا والد أسانج، المهندس المعماري في سيدني جون شيبتون.

وقال شيبتون "سيبث ويكيليكس وثائق من نحو مليون صفحة هذا العام.. إنه ذلك الحزب الذي سيخوض المعركة الانتخابية هنا، ولذلك فإن جوليان وأعضاء فريقه مشغولون للغاية".

من جانب آخر، قال مسؤولون في الحزب إنهم سيختارون أعضاءهم من السياسيين، فضلا عن أناس عاديين لم يكونوا نشطاء سياسيين من قبل، وفقا لوسائل الإعلام المحلية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات