close menu

المحكمة الإدارية تلزم الجمعة بإعادة 6 ملايين لعدد من المساهمين

المحكمة الإدارية تلزم الجمعة بإعادة 6 ملايين لعدد من المساهمين
المصدر:
عكاظ

أصدرت المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية أمس (السبت) حكما لصالح 40 مساهما من إجمالي 80 قضية فردية، بإلزام جمعة الجمعة بإعادة رؤوس الأموال للمساهمين.

وقال لـ «عكاظ» المحامي مشعل الشريف إن المحكمة الإدارية اكتفت بإصدار الحكم لصالح 40 مساهما، فيما تم تأجيل النظر في قضايا 40 مساهما إلى يوم الاثنين 6/ 8 / 1434، مشيرا إلى أن السبب في تأجيل النظر في 40 قضية كونها للمرة الأولى التي تنظر فيها المحكمة، ما دفعها للتأجيل بهدف دراستها قبل إصدار الحكم فيها، مضيفا أن المحكمة الإدارية أصدرت الحكم للقسم الأول (40 ) مساهما، كون القضايا تم النظر فيها سابقا، مشيرا إلى أن قرار المحكمة قابل للاستئناف والاعتراض من قبل جمعة الجمعة، ورفع الدعوى لمحكمة الاستئناف في المنطقة الشرقية.


وأضاف، أن الحكم الصادر من المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية أمس يلزم جمعة الجمعة بإعادة الحقوق الماليةللمساهمين الصادر لصالحهم الحكم، مبينا أن الحقوق المالية للمساهمين الـ 40 تبلغ ستة ملايين ريال، وهي تضاف إلى رؤوس أموال المساهمين العشرة، البالغة أربعة ملايين ريال، التي صادقت عليها محكمة الاستئناف يوم الأربعاء الماضي.

وذكر أن وكيل جمعة الجمعة اعترض على الحكم الصادر لصالح 40 مساهما، مبررا اعتراضه أن عقود المضاربة تحتاج إلى الكثير من العمل قبل البت في الحقوق المالية، و لعل أبرزها متطلبات مكاتب المحاسبة التي تحتاج إلى فترة زمنية، لافتا إلى أن وكيل جمعة الجمعة سيسلم نسخة من الحكم يوم الأحد الموافق 11/ 6 / 1434، حيث سيمنح 30 يوما لتقديم اعتراضه لدى محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية و التي ستقوم بالنظر في القضية في غضون أسبوع، مؤكدا أن المحكمة ستصادق على الحكم كما صادقت على الحكم السابق الذي صدر لـ 10 مساهمين نهاية الأسبوع الماضي.

وأكد أن الحكم الأخير يتميز عن الأحكام السابقة باستناده على حكم نهائي مؤيد من الاستئناف بإقرار جمعة بأن جميع المساهمين حققوا أرباحا، بالإضافة لتميزه بتقرير محاسب قانوني قدمه جمعة للدائرة الذي يوضح بتحقيق أرباح تصل إلى 600مليون ريال من الأموال التي استلمها من المساهمين والتي تقدر بمليار وسبعين مليون ريال.

وأشار إلى أن المحكمة استندت إلى أن جمعة الجمعة حقق أرباحا بأموال المساهمين بلغت 52 في المئة بعد قسمة الأرباح على رأس المال الأصلي.

وبالرجوع إلى العقود المبرمة بين المساهمين وجمعة وجدت المحكمة أنها نصت على أن الأرباح بين المساهمين وجمعة مناصفة، ولذلك توصلت إلى أن ربح كل مساهم 28 في المئة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات