close menu

البار : 25 مليار ريال لانطلاق مشروع النقل العام بمكة منتصف العام المقبل

البار : 25 مليار ريال لانطلاق مشروع النقل العام بمكة منتصف العام المقبل
المصدر:
المدينة

توقع أمين العاصمة المقدسة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام في مكة المكرمة الدكتور أسامة بن فضل البار انطلاق المشروع منتصف العام المقبل مشيرا الى انه سيتم تنفيذ شبكة القطارات تحت الأرض فى المنطقة المركزية فقط ، وعبر جسور وخطوط معلقة داخل مكة المكرمة بتكلفة تصل إلى 62 مليار ريال .

ولفت الى إعتماد 25 مليار للمرحلة الأولى والتعاقد مع إستشاري عالمي فرنسي لتصميم الخطوط مشيرا الى انه يجرى حاليا الرفع المساحي لمسارات القطارات وفحص التربة . واشار الى ان المشروع يستغرق تنفيذه 10 اعوام .

فإلى نص الحوار

* ماذا تم بخصوص مشروع النقل العام الذى تم اعتماده مؤخرا ؟

-هذا المشروع يسير على قدم وساق بفضل اهتمام سمو أميرمنطقة مكة المكرمة الذى يتابع المشروع شخصياً وسنعتمد في المنطقة الواقعة من جوار الحرم المكي الشريف وإلى ماقبل الطريق الدائري الثالث على خطوط القطارات تحت الأرض، اما مابعد ذلك فسيتم تنفيذ المسارات على جسور معلقة.

* كم تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ؟

-التكلفة التقديرية للمشروع الذي تم تجزئته على ثلاث مراحل، تصل إلى 62 مليار ريال حسب ماتم اعتماده و إقراره من مجلس الوزراء، منها نحو 25 مليار ريال ستنفق لصالح المرحلة الأولى التي سيبدأ تنفيذها منتصف العام المقبل، ويليها بعد ذلك تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة والتي سيكون بينهما تداخل في الوقت ولن ننتظر حتى تنتهي المرحلة لتبدأ الأخرى.

انطلاق المشروع العام المقبل

*متى ستبدأ المرحلة الأولى فعلياً؟

-سنبدأ في المرحلة الأولى بتنفيذ الخط ( ب ) و ( ج ) من خطوط القطارات داخل مدينة مكة المكرمة ضمن منظومة شبكة النقل العام المكونة من قطارات وحافلات، وقد تعاقدنا في وقت سابق من العام الماضي مع إستشاري عالمي فرنسي لتصميم الخطين، والعمل الان جارٍ منذ « ديسمبر» الماضي في عملية الرفع المساحي لمسارات القطارات وفحص التربة ووضع المجسات العميقة في بعض المواقع على عمق بين 50 – 100 متر وخاصة في المنطقة المركزية وقبل الوصول للطريق الدائري الثالث، وذلك للحصول على عينات من التربة وفحصها في مختبرات متخصصة».

وسنعتمد في المنطقة الواقعة من جوار الحرم المكي الشريف وإلى ماقبل الطريق الدائري الثالث على خطوط القطارات تحت الأرض، اما مابعد ذلك فسيتم تنفيذ المسارات على جسور معلقة»، وقد كلفت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة شركة قطارات مكة المكرمة للنقل العام إحدى شركات البلد الأمين المملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة – بالإشراف على تنفيذ كافة مراحل المشروع وتشغيله.

* وهل تسلم المطورون كراسات المنافسة والعطاءات؟

- سنطرح المرحلة الأولى للمنافسة للتنفيذ أمام المطورين خلال الخمسة الأشهرالمقبلة ، ومن المتوقع أن يبدأ التنفيذ بعد ستة أشهر من مدة الطرح والترسية، وهو الأمر الذي قد يستغرق نحو 14 شهراً، الأمر الذي يجعلنا نتفاءل ونتوقع التنفيذ الفعلي لهذا المشروع الضخم، منتصف العام المقبل.

* كم عدد الأقسام التى ستتفرع من المشروع ؟

- مشروع النقل العام في مكة ينقسم إلى قسمين، الأول شبكة نقل القطارات (المترو) لخدمة الحجاج والمعتمرين»، وتنفذه شركة قطارات مكة للنقل العام، مستعينة باستشاريين عالميين لإعداد الدراسة كشركة سيسترا الفرنسية.

أما القسم الثاني فيختص بالمخطط الشامل لشبكة النقل بالحافلات في مكة بالتعاون مع الاستشاري العالمي (بي دبليو إنجنير الألماني) لإعداد المخطط الشامل للنقل وتم وضع دراسة للملامح الرئيسة لمخطط الحافلات ليتكامل مع شبكة القطارات

مصير شبكة الحافلات

* ما مصير شبكة الحافلات داخل مكة المكرمة بعد مشروع القطارات؟

- شبكة حافلات تتكون من حافلات النقل السريع ذات المسارات الدائرية بإجمالي أطوال 60 كيلو متراً، وإجمالي 60 محطة تتباعد لكيلو متر واحد ومسافات سير نحو 500 متر، وشبكة حافلات محلية لخدمة المسجد الحرام وتغطي المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع بإجمالي أطوال 65 كيلو متراً بين المسجد الحرام وأحياء مكة، وهي شبكة إشعاعية في الشمال والجنوب والشرق والغرب، وتتباعد المحطات نحو 750 متراً ومسافة السير تتراوح بين 300 إلى 350 متراً.

ولدينا أيضاً شبكة حافلات التغذية لمحطات القطارات ، ويبلغ طول المسارات الواحدة بين 5 إلى 10 كيلو مترات، وهي تصل بين من 1 - 3 محطات وزمن الرحلة نحو 15 دقيقة وبزمن تقاطر يصل إلى 10 دقائق، كما أن هناك شبكة حافلات النقل الترددي تربط بين مواقف تسمى (اترك سيارتك واستقل النقل العام) وكذلك محطات القطارات والحافلات.

* كم مدة تنفيذ كامل المشروع لشبكة قطارات مكة؟

-المشروع يستغرق تنفيذه عشرة أعوام، منها أربعة أعوام للمرحلة الاولى والثانية ثلاثة أعوام.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات