close menu

صبرة يهاجم حزب الله بعد ترؤسه "الائتلاف"

صبرة يهاجم حزب الله بعد ترؤسه "الائتلاف"
المصدر:
سكاي نيوز عربية

في أول ظهور له بعد توليه رئاسة الائتلاف السوري المعارض، قال جورج صبرة إن ما يجري في ريف دمشق يعد "جرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية"، كما اتهم حزب الله اللبناني بقتل "أبناء الشعب السوري".

وأضاف صبرة الذي تولى رئاسة الائتلاف السوري خلفاً لأحمد معاذ الخطيب، في مؤتمر صحفي الاثنين، أن الضحايا الذين سقطوا في "مجزرة جديدة عرطوز أغلبهم نازحون من الجولان".

واتهم صبرة حزب الله اللبناني باحتلال عدد من القرى السورية، مشيراً إلى أن عناصر الحزب عبروا الحدود إلى قرى ومدن سورية.

وطالب صبرة "أهلنا من شيعة لبنان بأن يمنعوا أبناءهم من قتل السوريين" واعتبر أن ما يجري في منطقة القصير بحمص "إعلان حرب من حزب الله على الشعب السوري".

صبرة يخلف الخطيب

كُلف جورج صبرة بمهام رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خلفا للمستقيل أحمد معاذ الخطيب، حسب بيان صادر عن الائتلاف الاثنين نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الخطيب أكد استقالته من مهامه الأحد، بعد نحو شهر من إعلانه إياها.

وجاء في البيان أن صبرة الذي يتولى منصب نائب رئيس الائتلاف "تم تكليفه اليوم (الاثنين) بالقيام بمهام رئيس الائتلاف إلى حين انتخاب رئيس للائتلاف".

وانتخب الخطيب رئيسا للائتلاف بعد تشكيله في قطر في نوفبر، وقدم استقالته أول مرة في 24 مارس الماضي.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات المقبلة لاختيار رئيس للائتلاف لولاية تستمر ستة أشهر، في العاشر من مايو الجاري و11 منه.

ويتولى صبرة، المسيحي البالغ من العمر 66 عاما، رئاسة المجلس الوطني الذي يعد أبرز مكونات الائتلاف، منذ نوفمبر 2012، خلفا لعبدالباسط سيدا.

وصبرة معارض قديم لنظام الرئيس الراحل حافظ الأسد ثم لنجله بشار، الذي تسلم الحكم العام 2000، وغادر صبرة سوريا في منتصف ديسمبر 2011 سرا واجتاز الحدود مع الأردن سيرا على الأقدام، لينضم إلى أعداد كبيرة من المعارضين السوريين الذين خرجوا من بلادهم، واستقر في فرنسا.

ويعد "أبو شادي" كما يناديه المقربون منه، رجلا محبوبا إجمالا داخل المجلس الذي كان عضوا فيه منذ تأسيسه في أكتوبر 2011، وبين الناشطين على الأرض الذين يقدرون نضاله الطويل، لكنه معروف أيضا بحزمه وتشدده في المواقف التي يؤمن بها.

وكان صبرة من المعارضين لطرح الخطيب في يناير الماضي استعدادا مشروطا للحوار مع ممثلين لنظام الرئيس السوري.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات