close menu

26 قتيلا في فض الجيش العراقي اعتصاما في كركوك

26 قتيلا في فض الجيش العراقي اعتصاما في كركوك
المصدر:
سكاي نيوز عربية

أفادت الأنباء بمقتل ما لا يقل عن 26 شخصا، وإصابة أكثر من 50 آخرين بجروح في اقتحام قوات تابعة لوحدة التدخل السريع في الجيش العراقي لساحة اعتصام في مدينة كركوك شمال بغداد.

وما زالت سيارات الإسعاف تنقل الجرحى من ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة إلى مستشفيات كركوك.

وقطع شيوخ عشائر مدينة كركوك طريق كركوك - تكريت احتجاجا على اقتحام ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة من قبل القوات الأمنية فجر الثلاثاء.

ويذكر أن قائد القوة البرية علي غيدان كان قد هدد في وقت سابق باقتحام ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة، ما لم يسلم المعتصمون، من وصفهم بقتلة أحد الجنود العراقيين.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع العراقية أن "الهجوم على ساحة اعتصام الحويجة جاء بعد أن استنفذت جميع الحلول السلمية"، وقالت إن "من قتل في الساحة هم من المسلحين والمتطرفين والمندسين"، محملة القائمين على ساحات الاعتصام، "مسؤولية ما جرى".

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت "سكاي نيوز عربية" نسخة منه "لقد بذلنا جهودا حثيثة منذ يوم الجمعة ولغاية هذا اليوم لتسليم الجناة وإعادة الأسلحة، لكن جميع الحلول رفضت لحسم القضية سلميا على الرغم من تدخلات بعض السياسيين والبرلمانيين وشيوخ العشائر ووجهاء المنطقة".

وأضافت الوزارة أن "المعتصمين لم يكتفوا برفض الحلول السلمية بل هددوا باستخدام قوة السلاح، وعلى الرغم من هذا قامت القوات المسلحة بتحديد مهلة نهائية والمناداة على المعتصمين باستخدام مكبرات الصوت (...) لفسح المجال للقطعات المشتركة للتفتيش عن الأسلحة والقبض على الجناة بعد فتح أكثر من منفذ في الساحة لتسهيل عملية خروجهم، وبالفعل خرجت أعداد كبيرة من المتظاهرين السلميين ولم يبق في الساحة إلا المسلحين والمتطرفين"، بحسب وصفها.

وتابع البيان "عند قيام القوات المسلحة بتنفيذ واجبها لتطبيق القانون باستخدام وحدات مكافحة الشغب، جوبهت بنيران كثيفة من مختلف الأسلحة (الخفيفة والمتوسطة و القناصات)، ما أدى إلى استشهاد عدد من أفراد قواتنا المسلحة وقتل عدد من المسلحين من عناصر القاعدة والبعثيين المتعاونين معهم".

وحذرت الوزارة في بيانها باقي ساحات الاعتصام بمصير مماثل، وأوضحت "نجدد تنبيهنا للجميع بضرورة عدم السماح للمسلحين والعناصر الإرهابية ومثيري الفتن باستغلال ساحات التظاهر والتواجد فيها وعدم إعطائهم الفرصة للاعتداء على القوات المسلحة"، محملة "القائمين على هذه الساحات، مسؤولية إيواء العناصر الإرهابية والسماح لهم بتنفيذ مخططاتهم الخبيثة".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات