close menu

وكيل «الشؤون البلدية»: «كود البناء» الجديد ينص على ضرورة مقاومة المباني للزلازل

وكيل «الشؤون البلدية»: «كود البناء» الجديد ينص على ضرورة مقاومة المباني للزلازل
المصدر:
الحياة

قال وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشاريع التطويرية بالوزارة حبيب زين العابدين أن «كود البناء السعودي» الذي تدرسه وزارته حالياً نصّ على ضرورة مقاومة المنازل والمباني السعودية للزلازل والبراكين.

وشدد زين العابدين في تصريح إلى «الحياة» أمس، أن الكود الجديد نص على ضرورة أن تحتمل المباني العوامل الطبيعية، وبخاصة في المناطق الواقعة على ما يعرف بـ«الحزام الناري» المحتمل حدوث زلازل وبراكين بها، مؤكداً أن مشاريع ومنشآت الوزارة كافة في المشاعر المقدسة مقاومة للزلازل والبراكين بما فيها الخيام ومنشأة الجمرات.

وأكد أن المملكة لا تملك أي مختبرات «ذاتية» أو «خارجية» معتمدة للرقابة على مواقع صب الخرسانة، وأن شركة أرامكو السعودية هي الجهة الوحيدة التي تمتلك مختبراً معتمداً، معتبراً أن الهدف الرئيس من إقامة ندوة «مختبرات الجودة في المشاريع الإنشائية» التي نظمتها الوزارة أول من أمس، الدعوة إلى إنشاء مختبرات بالمملكة تطبيقاً لأمر سامٍ صدر بهذا الشأن وكُلفت الوزارة بإيجادها.

وأضاف: «أن الوزارة تعاقدت مع شركة ألمانية متخصصة لدرس كيفية إنشاء جهة رقابية تندرج تحتها مختبرات في مناطق المملكة كافة، لإجراء الاختبارات والتفتيش عن مواقع صب الخرسانة والتأكد من جودتها».

وتابع: «الوزارة لم تعانِ من عدم وجود مختبرات معتمدة للرقابة على الخرسانة المستخدمة في مشاريعها الإنشائية، إذ إن لدى الوزارة مختبر مركزي يقوم بتلك المهمات كافة، والوزارة لا تعاني من مشكلة في هذا الشأن، ولكن غيرنا من الجهات قد يعانون من مشكلة عدم وجود مختبرات معتمدة، وأن تلك الجهات تستفيد من المختبرات الخاصة الموجودة، إضافة إلى مختبرات الجامعات».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات