close menu

قائمة "الإرهاب" الأميركية تضم 875 ألفا

قائمة "الإرهاب" الأميركية تضم 875 ألفا
المصدر:
سكاي نيوز عربية

قال مسؤول أميركي إن أعداد الأشخاص المسجلين في قاعدة بيانات أميركية مركزية سرية للغاية تستخدم لملاحقة إرهابيين مشتبه بهم قفزت إلى 875 ألفا، من 540 ألفا قبل 5 سنوات فقط.

وكان من بين هؤلاء الأشخاص تيمورلنك تسارناييف، المشتبه به في هجوم بوسطن، الذي أضيف اسمه عام 2011.

ومن الأسباب التي أدت إلى ذلك، استخدام أجهزة الأمن لهذا النظام بشكل متزايد في أعقاب الهجوم الفاشل على طائرة ركاب عام 2009 الذي حاول تنفيذه عمر الفاروق عبدالمطلب بمواد ناسفة مخبأة في ملابسه الداخلية في ديترويت.

وأقر مسؤولو مخابرات وأجهزة قانونية أمام الكونغرس الأميركي أنه فات عليهم بعض المؤشرات عن هذا الهجوم رغم وجود اسم عبدالمطلب في قاعدة البيانات الرئيسية المعروفة باسم (تايد).

ويحتفظ المركز الوطني لمكافحة الإرهاب بقاعدة البيانات السرية للغاية ليس كقائمة تخضع الأسماء الواردة فيها "للمراقبة"، بل كخزان للمعلومات عن أفراد ترى السلطات الأميركية أنهم إرهابيون محتملون معروفون، أو مشتبه بهم من شتى أنحاء العالم.

وسلطت الأضواء على تضخم حجم قوائم هويات الإرهابيين في أعقاب الهجوم الذي حدث عند خط النهاية في ماراثون بوسطن أواخر الشهر الماضي.

ويقر المسؤولون الأميركيون أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.أي.إيه) أدخلت اسم تيمورلنك تسارناييف في هذه القوائم في خريف عام 2011 بعد أن تلقت الوكالة طلبا من السلطات الروسية بإجراء تحقيقات بشأنه للاشتباه في قيامه بأنشطة إسلامية متشددة.

كما أدخلت الوكالة اسم أمه زبيدة تسارناييف في القائمة.

وقتل تيمورلنك تسارناييف في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة الأميركية التي كانت تلاحقه بعد أيام من هجوم بوسطن واعتقلت شقيقه جوهر تسارناييف الذي نفذ معه الهجوم.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات