close menu

مناورات كبرى في الخليج.. وإيران تحذر

مناورات كبرى في الخليج.. وإيران تحذر
المصدر:
سكاي نيوز عربية

بدأت القوات البحرية من 41 بلدا هذا الأسبوع، تحت إشراف الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين، الاستعدادات لمناورات لإزالة الألغام في الخليج قبالة السواحل الإيرانية، في وقت حذرت طهران من أي "أعمال استفزازية".

وقال مصدر في البحرية الأميركية أن المناورات في الخليج لم تبدأ فعليا بعد، وما بدأ اجتماعات واستعدادات من قبل الدول المشاركة.

وقال الأسطول الخامس في بيان إن هذه المناورات التي ستستمر حتى 30 مايو "هي أكبر مناورات من نوعها تجرى في المنطقة".

وتتضمن المناورات إجراء عمليات دفاعية تهدف إلى "حماية التجارة الدولية"، ومناورات لإزالة الألغام وعمليات للأمن البحري، كما جاء في البيان.

وأجريت أيضا مناورات العام الماضي تحت إشراف الأسطول الخامس.

وقال الأميرال جون. دبليو. ميلر قائد الأسطول الخامس "يسعدنا أن يشارك أكثر من 40 بلدا" في المناورات الرامية إلى "تحسين القدرات الدولية للحفاظ على حرية طرق الملاحة" العالمية.

وقد بدأت البلدان المشاركة الاثنين الاستعدادات، على أن تبدأ المناورات البحرية الأسبوع المقبل، بمشاركة 25 سفينة منها "يو.اس.اس بونس" و18 غواصة.

من جهة أخرى حذرت إيران الثلاثاء مما وصفتها "الأعمال الاستفزازية" في الخليج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن "الاستقرار والأمن في الخليج (الفارسي) في غاية الأهمية بنظرنا.. نراقب كل التحركات ونطلب من جميع الدول المتواجدة في المنطقة أن تتفادى الأعمال الاستفزازية".

وباشرت طهران الثلاثاء "تدريبات على إزالة الألغام في شرق مضيق هرمز في بحر عمان" مستخدمة بصورة خاصة نظاما جديدا لإزالة الألغام، على ما نقلت وكالة فارس.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات