close menu

رسوم الـ 1000 ريال تثير جدل المستفيدين من قرار تعديل المهن بالمدينة

رسوم الـ 1000 ريال تثير جدل المستفيدين من قرار تعديل المهن بالمدينة
المصدر:
المدينة

فوجىء عدد من المواطنين خلال مراجعتهم مكتب العمل والجوازات في منطقة المدينة المنورة بقصد تعديل مهن العمالة بطلب سداد بمبلغ وقدره 1000 ريال كرسوم مقابل الخدمة وقالوا: إننا استبشرنا خيرا بصدور الأوامر الملكية المتعلقة بفترة المهلة التصحيحية لمخالفي نظامي الاقامة والعمل وتعديل المهنة للعمالة الوافدة المنزلية وغير المنزلية دون رسوم بعد ان دعت وزارة الداخلية ووزارة العمل جميع المنشآت والافراد والعمالة الوافدة بالمسارعة إلى تصحيح المخالفين قبل نهاية المهلة الممتدة حتى تاريخ 24 /8 / 1434هـ .

وكان مكتب مشرف اللجنة التصحيحية في مكتب العمل بالمدينة المنورة قد شهد امس توافد العديد من المراجعين للاستفسار بينما ارجعت المديرية العامة للجوازات سبب المشكلة إلى عدم تطبيق النظام بالشكل الصحيح في جوازات منطقة المدينة المنورة ومكتب العمل بالمنطقة وحصرت المشكلة على منطقة المدينة المنورة دون غيرها من المناطق بينما تحمّل عدد من المراجعين الرسوم وأعرض آخرون .

دفع مجبر

المراجع عبدالرحمن العوفي قال : استبشرت خيرا بالقرار وعندما توجهت إلى مكتب العمل والجوازات لطلب التعديل طلب مني سداد الرسوم بمبلغ وقدره 1000 ريال «لاقامة سارية المفعول « وعند سؤالي عن السبب تفاجأت بردود تشير إلى ان القرار غير واضح لدى المسؤولين في الجهتين التي جاءت مابين التحفظ وعدم توجيه قرار رسمي للعمل به وقال عايش السحيمي : قمت بسداد مبلغ وقدره 1000 ريال كرسوم تحويل المهنة « لاقامة منتهية « وتساءل : لماذا لايتم تطبيق القرار ولماذا لاتكون هناك حملات تفتيش على القرارات لكي يتم تطبيقها فورا.

اتباع النظام

احمد الاحمدي شدد على اهمية تطبيق القرار وقال بان تعطيله يقف عائقا امام التنظيم مقررا عدم تحويل المهنة لعامله بعد ان طلب منه سداد الرسوم وقال القرارات جاءت للتصحيح ومع ذلك تجد بها العديد من الاخطاء والبيروقراطية في التنفيذ!!.

الجوازات تنفي فرض الرسوم وتحصر المشكلة على منطقة المدينة فقط

نفى العقيد بدر المالك المتحدث الاعلامي للمديرية العامة للجوازات ان يكون هناك توجه من قبل المديرية بفرض اي مبالغ مقابل خدمة تحويل المهنة للعمالة المنزلية وغير المنزلية خلال فترة التصحيح.

وقال هناك اجراء سليم يجب ان يقوم به الموظف في الجوازات او مكتب العمل، مرجعا المشكلة إلى خطأ في الاجراء مما يجعل الجهازالالكتروني لا يقبل العملية عندها يعتقد الموظف بمكتب العمل او العسكري في جوازات المنطقة ان العملية تحتاج رسوما لسبب عدم التعامل الصحيح مع النظام او لسبب عدم استخدام النظام الجديد والاستمرار على استخدام النظام القديم.

واكد العقيد المالك ان المشكلة مقتصرة على منطقة المدينة المنورة فقط علما بان منطقة الرياض ومكة المكرمة عدد مستفيديها اكبر من المدينة المنورة ومع ذلك لم تحصل اي مشاكل في المنطقتين، مشيرا إلى ان النظام الجديد يتماشى مع الامر السامي بعدم استقطاع اي مبالغ مادية على الخدمة خلال فترة التصحيح.

وعن المستفيدين الذي تحملوا دفع المبالغ المادية مقابل تحويل المهنة قال العقيد المالك: من المفترض عدم القبول بدفع اي مبلغ مقابل الخدمة، واضاف أن المشكلة متداخلة ما بين العمل والجوازات حيث تتحكم الجوازات في تعديل المهن للعمالة الفردية اما عمالة المؤسسات والشركات ليس للجوازات اي دور فيها سوى في حالة اصدار اقامة جديدة.

واختتم قائلا: إذا كانت المشكلة على الافراد تتحمل الجوازات كامل المسؤولية وإذا كانت المشكلة على عمالة المؤسسات والشركات فلاعلاقة للجوازات بها.

مشرف اللجنة بـ“عمل المدينة” يحمّل الجوازات المسؤولية

أكد مروان برزنجي مشرف اللجنة التصحيحية في مكتب العمل بالمدينة المنورة وضوح الأمر السامي بتعديل المهنة للعاملة الوافدة المنزلية وغير المنزلية دون رسوم خلال فترة التصحيح، ولم ينكر استقطاع رسوم على الخدمة محمّلاً المديرية العامة للجوازات كامل المسؤولية التي لم تفسح الخدمة للمراجعين بالمجان، مؤكدًا خلو نظام العمل الإلكتروني بمكتب العمل من أي مشكلات تعثر.

وأوضح برزنجي بأنه قد تم التواصل مع المديرية العامة للجوازات استجابة لتساؤلات المراجعين، ومازالت المحاولات جارية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات